التاريخ والجغرافيا - الثانية باك آداب وعلوم إنسانية

الدورة 2 الفرض 2 النموذج 1

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- مادة التاريخ (الاشتغال على وثائق)

 

1-1/ الوثائق

الوثيقة 1
« ... كان حزب الوفد المصري هو أكبر ... الأحزاب الوطنية ... وقد أدى هذا الحزب دورا تاريخيا مهما في كفاح الشعب المصري للخلاص من الاستعمار البريطاني بتحقيق الجلاء والوصول إلى مرحلة الاستقلال الوطني، وهدف هذا الحزب الذي قاده سعد زغلول، بالإضافة إلى الاستقلال، إلى إقامة نظام ديمقراطي برلماني ... إلا أن قدرات أعدائه كانت كبيرة، إذ لم يتركوا الوفد يمارس السلطة الفعلية ... ولهذا لم يكمل أي برلمان اشترك الوفد فيه مدته القانونية منذ بروزه كقوة سياسية أساسية حتى ثورة الضباط الأحرار في يوليوز 1952 ... وفي غشت 1936 وافق البريطانيون على عقد معاهدة الاستقلال مع مصر، على غرار المعاهدة العراقية - البريطانية، ودخلت بعدها مصر إلى عضوية عصبة الأمم، كما سبق للعراق أن فعل بعد عقده المعاهدة مع بريطانيا في عام 1932، ومع ذلك بقيت بريطانيا تحتفظ بقواعد عسكرية في هذين البلدين المستقلين ».

هاني الهندي. الحركة القومية العربية في القرن العشرين. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت

الوثيقة 2

« بدأت المدن، مثل دمشق وحلب وحمص وحماة، تتحرك وتعبر عن رفضها للاحتلال، وتحرك المثقفون والأحرار، فتشكل حزب الشعب، وكان رئيسه د. عبد الرحمن الشهبندر، وقد فاقم الأمور وزاد في تعقيدات الأوضاع تردي الأحوال الاقتصادية، مما أعد الأجواء في المدن والريف، وخاصة في جبل العرب حيث كان سلطان الأطرش أبرز معارضي السياسة الفرنسية هناك ... وسبق للأطرش أن قاد أول انتفاضة درزية مهمة ضد الفرنسيين في يوليوز 1922، إلا أن الثورة الكبرى اندلعت في أواخر يوليوز 1925، ومن جبل العرب وبقيادته، وأعلن قيامها باسم استقلال سوريا وإعادة توحيد الجبل مع دمشق ...

وفي العام 1928 جرت انتخابات وفازت الكتلة الوطنية ... وقادت ... الحركة الوطنية (في سوريا) حتى تحقيق الاستقلال في نهاية المطاف بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ...».

هاني الهندي. الحركة القومية العربية في القرن العشرين

الوثيقة 3

« لقد أريد للعرب أن يواجهوا واقعا أعد لهم بتخطيط محكم ساعدوا هم أنفسهم على إنجاحه بانعدام تخطيط جماعي مقاومته، فقد أعد العدو العدة بطرق علمية للمعركة المفروضة على العرب منذ مطلع هذا القرن، فحدد على الخريطة مواقع القتال وتحكم في توقيته، وتوفر على السلاح وأحصى بعناية وسائلنا وإمكاناتنا، ورتب على ذلك خطته، ومكن له صانعوه من وسائل التفوق العسكري، وبنوا سياسة دعمه على اطراد هذا التفوق واستمراره ...

ففي حرب 1948 كنا ست دول تقاتل بستة جيوش نظامية عصابات صهيونية لم يكتمل آنذاك قوامها، ولكن كفاها الله القتال إذ كان سلاحنا الفاسد يرتد إلى صدور جنودنا، وفي حرب سنة 1967 كنا نتحسب قدوم قوات العدو من الشرق فداهمتنا من الغرب وحطمت قذائفه طائراتنا وهي جاثمة في مطاراتها ...».

عبد الهادي بوطالب. نظرات في القضية العربية. دار الكتاب. الدار البيضاء

الوثيقة 4

« ... استطاعت إسرائيل تحقيق مكتسبها الكبير بتحييد مصر الدولة العربية الكبرى عن شقيقاتها عندما أبرمت معها في صيف سنة 1977 اتفاقية كامب ديفيد التي لم يقتصر مفعولها على تحييد مصر، بل تجاوزه إلى تقسيم العالم العربي وبذر بذور الريبة بين دوله وتراشق قاداته باتهامات الخيانة...

وفي شتنبر 1980 اندلعت الحرب بين العراق وإيران فانصرفت عن المعركة ضد إسرائيل إلى صراع ذاتي بشع، دولتان مسلمتان قويتان كانتا قادرتين - لولا هذه الحرب - أن تسهما ماليا وعسكريا يما يرد إلى القضية العربية اعتبارها ويمسح عن وجهها ماء العار، ويقي على الأقل العالم الإسلامي التمزق المنذر بالشر.

وفركت إسرائيل يدها مبتهجة ولم يخف زعماؤها ارتياحهم، إذ أعلنوا في تصريح مشهور أن «لا مانع عند إسرائيل من أن يستمر تناحر الدولتين إلى النزيف الأخير مادام ذلك لا يمس بالكيان الإسرائيلي».

عبد الهادي بوطالب. نظرات في القضية العربية. دار الكتاب. الدار البيضاء

 

I- مادة التاريخ (الاشتغال على وثائق)

 

2-1/ الأسئلة

1- ضع (ي) الوثيقتين 3 و4 في إطارهما التاريخي.

2- اشرح (ي) ما تحته سطر في الوثيقتين 2 و4.

3- استخرج (ي) من الوثائق ما يلي : (3 ن)

  • أ - من الوثيقة 1 : تطور الحركة الوطنية المصرية إلى غاية 1936.
  • ب - من الوثيقة 2 : طبيعة المقاومة السورية لسلطات الانتداب خلال عشرينيات القرن عفرين
  • ج - من الوثيقة 3 : المواجهات العربية الإسرائيلية ونتائجها.
  • د - من الوثيقة 4 : عوامل نجاح إسرائيل في صراعها مع البلدان العربية.

4- ركب (ي) الفكرة الأساس الرابطة بين الوثيقتين 1 و2.

5- انطلاقا من مكتسباتك، أكتب (ي) فقرة موجزة ترصد (ين) فيها تطورات القضية الفلسطينية بعد سنة 1991م.

 

II- مادة الجغرافيا (موضوع مقالي)

 

أكتب (ي) في أحد الموضوعين الآتيين :

الموضوع الأول

تعد الصين نموذجا للبلدان الصاعدة على المستوى الاقتصادي، في حين تعتبر كوريا الجنوبية إحدى التنينيات الآسيوية حديثة التصنيع.

اكتب (ي) موضوعا مقاليا تبرز (ين) فيه ما يلي :

  • المؤشرات الدالة على نمو الصناعة في كل من الصين وكوريا الجنوبية
  • العوامل المفسرة لنمو الصناعة الكورية الجنوبية.
  • المشاكل التي تعترض الاقتصاد الصيني.
الموضوع الثاني‎

حققت البرازيل نموا اقتصاديا كبيرا في العقد الأول من القرن 21 م، جعلها تتبوأ الصدارة في أمريكا الجنوبية، بينما استطاعت كوريا الجنوبية تحسين ترتيبها على المستوى العالمي ومنافسة الصين، لكن مشاكل التنمية البشرية تجعل بعض هذه الدول لا تراوح مجال البلدان النامية.

اكتب (ي) موضوعا مقاليا تبرز (ين) فيه ما يلي :

  • مظاهر نمو الصناعة في كل من الصين والبرازيل وكوريا الجنوبية.
  • عوامل نمو الصناعة البرازيلية والكورية الجنوبية.
  • مشاكل التنمية البشرية في كل من الصين والبرازيل.