اللغة العربية (شعبة العلوم الإنسانية) 2016 الدورة العادية - التصحيح

الشعبة العلوم الإنسانية السنة 2016
المادة اللغة العربية المدة 3
الدورة العادية المعامل 3

 

يقدم هذا الدليل إطارا عاما للأجوبة الممكنة في معالجة المطالب المحددة في ورقة الأسئلة، فليس من الضروري أن تتطابق معها أجوبة المترشح. وتبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله، والتعبير عنها بأسلوب سليم خال من الأخطاء، مع الحرص على حسن تنظيم ورقة التحرير...

أولا: درس النصوص (14ن)

تأطير النص ضمن السياق الأدبي لتطور فن القصة وصياغة فرضية لقراءته

  • الإشارة في التأطير إلى انتماء النص إلى الأشكال النثرية الحديثة واندراجه ضمن فن القصة، مع استحضار السياقات التي أسست للإرهاصات الأولى لهذا الجنس الأدبي، والتحولات التي أفضت إلى تطوره في الأدب العربي الحديث.
  • التعريف بفن القصة، والإشارة إلى أهم رواده في العالم العربي.
  • الانطلاق من مشيرات نصية دالة (العنوان ـ بداية النص ـ نهايته...) لصياغة فرضية مناسبة للقراءة.
(2ن)

تلخيص المتن الحكائي للقصة

يمكن للمترشح أن يعرض في تلخيصه المتن الحكائي ما يأتي:

  • صعود السارد إلى الأوتوبيس واستلامه التذكرة دون الحصول على بقية النقود
  • مراقبة السارد للمحصل وإحساسهما بالحرج
  • إسراع السارد بالنزول من الأوتوبيس
  • مصادفة ركوب السارد لاحقا مع المحصل نفسه، وعدم شعوره بالحرج من عدم استلام بقية النقود
  • انخراط السارد في حوار داخلي مع نفسه حول تصرف المحصل
  • احتجاج أحد الشبان على تصرف المحصل، ومحاولة هذا الأخير توريط السارد بالشهادة على الواقعة
  • استعادة المحصل هدوءه وإحساسه بالراحة بعد نزول الشاب ومجاراة السارد له فيما يدعيه
  • نزول السارد، واتخاذه قرارا بعدم ركوب الأوتوبيس نفسه مرة أخرى.
(2ن)

تقطيع النص إلى متوالياته ومقاطعه، باستثمار خطاطته السردية

باستثمار الخطاطة السردية، يمكن تقطيع النص إلى المتواليات والمقاطع المتعاقبة الآتية:

وضعية البداية:

  • رصد أفعال السارد (الصعود إلى الأوتوبيس ـ استلام التذكرة)..

وضعية الوسط / سيرورات التحول:

  • حدث طارئ/ عنصر مخل: عدم رد المحصل بقية النقود للسارد وإحساسهما بالحرج.
  • تطور الأحداث: مصادفة ركوب السارد لاحقا مع المحصل نفسه ـ احتجاج أحد الشبان على تصرف المحصل
  • نجاح المحصل في استدراج السارد إلى الموافقة على ما يدعيه.
  • عنصر الانفراج: ارتياح المحصل على إثر شهادة السارد في حقه.

وضعية النهاية:

  • نزول السارد من الأوتوبيس واتخاذه قرارا بعدم ركوب الأوتوبيس نفسه مرة أخرى.
(3ن)

رصد الخصائص الفنية للنص

تحديد شخصيات القصة وإبراز سماتها

تحضر في القصة شخصيتان رئيستان، هما السارد ومحصل التذاكر

  • السمات المرتبطة بالسارد: هي سمات نفسية لشخصية غير صدامية، تتفادى المواجهة؛ بل تنسحب في النهاية وتصر على عدم إحراج الآخر...
  • السمات المرتبطة بالمحصل: هي سمات نفسية واجتماعية لشخصية مستفزة، يفصح سلوكها ومظهرها عن وضعية اجتماعية متأزمة، لذا فهي تصر على الكذب وتتمادى في الادعاء والإنكار، وهي أخيرا شخصية لاتحس بالحرج، مما يجعلها تعيش معزولة عن الواقع...
بيان نوع الحوار ووظيفته

1) بيان نوع الحوار: يتوزع الحوار في القصة بين الحوار الخارجي: وهو المهيمن، ويدور بين المحصل والسارد وأحد الشبان، والحوار الداخلي: وهو نادر الحضور...

2) بيان وظيفة الحوار: ويمكن حصرها في النص فيما يأتي:

  • تكسير رتابة السرد
  • رسم الشخصيات (المحصل ـ السارد)
  • جذب المتلقي إلى جو النص
  • تصوير موقف معين أو حالة نفسية (الحرج)
  • الإيهام بواقعية الأحداث...
(3ن)

صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل، واستثمارها لإبراز البعد الاجتماعي في القصة، مع إبداء الرأي الشخصي في مدى قدرة فن القصة على رصد الواقع الاجتماعي والتعبير عنه

يراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على:

  • صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل وتمحيص فرضية القراءة.
  • إبراز البعد الاجتماعي في القصة (الإشارة إلى الموقع الاجتماعي لكل من المحصل والشاب).
  • إبداء الرأي الشخصي في مدى قدرة فن القصة على رصد الواقع الاجتماعي والتعبير عنه (رصد تحولات الواقع الاجتماعي وانعكاساته في حياة الأفراد والمجتمع من خلال السلوكات والتصرفات وأنماط التفكير والقيم).
(4ن)

ثانيا: درس المؤلفات (6ن)

ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:

وضع المؤلف في سياقه العام

الإشارة باقتضاب إلى موقع رواية اللص والكلاب ضمن التجربة الروائية لنجيب محفوظ...

(1ن)

تحديد موقع المقطع ضمن المسار العام لأحداث الرواية

الإشارة إلى ورود المقطع في سياق مغادرة سعيد مهران بيت نور متسللا، عند منتصف الليل، وتوجهه إلى مسكن الشيخ الجنيدي وقد أنهكه التعب والجوع.

(1ن)

إبراز سمات القوى الفاعلة الآدمية الواردة في المقطع والعلاقات القائمة بينها، وبيان دورها في نمو أحداث الرواية وتطورها

القوى الفاعلة الآدمية سماتها
سعيد مهران الرغبة في الانتقام من أعدائه وفشله في ذلك.
العزلة والوحدة.
عدم الإحساس بالأمان.
التفكير في الهرب...
الشيخ الجنيدي الهدوء والسكينة
توفير المأوى لسعيد مهران
تقديم النصح له...
نور الوحدة والقهر والحرمان
تقديم المساعدة لسعيد مهران...
(2ن)

العلاقات

  • علاقة حب ووئام ومودة بين سعيد مهران ونور
  • علاقة عطف وتقدير بين سعيد مهران والشيخ الجنيدي.

وقد أسهم التفاعل في العلاقات بين هذه القوى الفاعلة الآدمية في نمو أحداث الرواية وتطورها.

(1ن)

تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة الرواية

ينتظر من المترشح أن يركب المعطيات المتوصل إليها في التحليل مبرزا قيمة الرواية وأهميتها الأدبية والفنية....

(1ن)