تصحيح نموذج الامتحان الجهوي للتربية الإسلامية 7

1 معنى المفردات والمصطلحات الآتية:

  • الكفاءة: هي الأهلية للقيام بعمل ما، والقدرة على حسن التصرف فيه.
  • الوفاء بالأمانة: القيام بحق الله تعالى في حفظ الودائع والعهود والتكاليف والحقوق على وجه تام ومتقن، من منطلق كونه مستأمنا عليها ومحاسبا على عمله فيها.
  • صلح الحديبية: معاهدة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وقريش بالحديبية على مشارف مكة.
  • الأسرة: هي الرابطة التي تربط الرجل والمرأة بعقد شرعي عن طريق الزواج والذي يثمر علاقة الأبوة والبنوة والأمومة، وما يتفرع عنه من مصاهرة وعمومة وخؤولة وجدودة.

2 حدد القضية المؤطرة للوضعية: تضييع بعض الآباء للمسؤوليات المنوطة بهم نحو أسرهم، خلافا لما كان عليه الأنبياء عليهم السلام وخصوصا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته يحسن معاشرة أهله فيستشيرهم، ويأخذ برأيهم، ويعدل بينهم، ويقوم بالأمانات المنوطة به نحو أبنائه، فيرحمهم وبلاعبهم.

4 ما يدل على رعاية يعقوب عليه السلام لأبنائه: خوفه عليهم من أن تصيبهم العين لكثرتهم ووسامتهم، لهذا أمرهم بالدخول من أبواب متفرقة.

5 يتجلى دور الأسرة في حماية المجتمع من الفواحش والفساد في تربية الأبناء على العفة والحياء.

6 مقصدين للزواج: الوقاية من الوقوع في الفواحش وأثرها هو حفظ المجتمع من انتشار الرذيلة والفساد تحقيق السكينة، وأثرها هو تحقيق المودة والرحمة بين الزوجين.

7 أثر الإيمان في الحيلولة دون إهمال الآباء للمسؤوليات المنوطة بهم نحو أسرهم، يبدو من خلال استشعارهم بمراقبة الله والعلم بأنهم مسؤولون أمام الله إن هم ضيعوا الأمانات المنوطة بهم نحو أبنائهم. يقول تعالى: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة) التحريم \6

8 من يعتبر الطلاق أول حل للمشاكل الزوجية هو إنسان متسرع ومتهور. لأن الله تعالى حدد خطوات متسلسلة للتعامل مع المشاكل القائمة بين الزوج وزوجته، منها الموعظة الحسنة ومحاولة الصلح.