نموذج الامتحان الجهوي للتربية الإسلامية 1

بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشارف مكة عام الفتح إثر نقض قريش لصلح الحديبية، نبه صلى الله عليه وسلم جيش المسلمين إلى ضرورة تحمل مسؤولية احترام مظاهر وأسباب عمارة الأرض، وحقوق الشيوخ والنساء والأطفال والمسلمين من كفار قريش.

وعندما دخل المسجد الحرام ... دار في البيت، وكبر في نواحيه، ووحد الله، ثم فتح الباب، وقريش قد ملأت المسجد صفوفا ينتظرون ماذا يصنع، فأخذ بعضادتي الباب وهم تحته، فقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، يا معشر قريش، إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية، وتعظمها بالآباء، الناس من آدم وآدم من تراب" ثم تلا هذه الآية \ 13الحجرات. ثم قال يا معشر قريش, ما ترون أني فاعل بكم؟" قالوا: خيرا أخ كريم وابن أخ كريم، قال: " فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته: اذهبوا فأنتم الطلقاء". مما يدل على عفو رسول الله وتسامحه.

ابن القيم – زاد المعاد ص  360 بتصرف

1 وضح المصطلحات الآتية

  • صلح الحديبية:
  • المسؤولية:
  • عمارة الأرض:
  • تثريب:

2 حدد موطن التشابه بين تصرف النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، وتصرف يوسف عليه السلام عندما أقبل عليه إخوته يريدون الكيل، ثم استنتج قيمتين مشتركتين بينهما.

3 استظهر كتابة مع الشكل التام الآيات التي صورت موقف تعرف إخوة يوسف على أخيهم وتصرفه نحوهم

4 أذكر ثلاثة بنود لصلح الحديبية.

5 استخرج من الوضعية دلائل الإيمان وبين علاقته بعمارة الأرض.

6 بين من خلال الوضعية ما يدل على قيمة الوفاء والصبر.

7 كثير من الناس عندما يتمكن من خصمه ينتقم منه شر انتقام، قدم لهم نصيحة موجزة، مستثمرا موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو كفار قريش في صلح الحديبية وفتح مكة، وموقف يوسف عليه السلام نحو إخوته.

8 بينت الآية 13 من سورة الحجرات أن أًل الناس يعود إلى زوجين : ذكر وأنثى، يشكلان أسرة تعد نواة لمجتمع متعارف :

أ عرف ما يلي:

  • الزواج:
  • الأسرة:

ب أذكر مقصدين للزواج

ج بين كيف تسهم الأسرة في وقاية المجتمع من الفواحش.

د قدم دليلا مشكولا من سورة يوسف يبين قيام يعقوب عليه السلام بأمانة رعاية أبنائه.