الفلسفة (شعبة العلوم الإنسانية) 2013 الدورة الإستدراكية - الموضوع

الشعبة العلوم الإنسانية الدورة الاستدراكية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2013 المعامل 4

 

اكتب في أحد المواضيع التالية

الموضوع الأول

من أين يستمد الواجب إلزاميته ؟

الموضوع الثاني

"يجب أن أرجع إلى ذاتي حين أريد معرفة الغير، فلا يمكن لي أن أفهم خوفه و كآبته و انفراده وأمله و حبه إن لم أشعر بخوفي و كآبتي و انفرادي و حبي."

بيِّن(ي) انطلاقا من القولة كيف تكون معرفة الغير ممكنة ؟

الموضوع الثالث

“ إن ما هو مناسب لإقامة العدالة تصوغه قوانين، وتحتويه قواعد السلوك العامة التي يمكن، رغم أنها ليست قواعد مدونة، أن تتحدد على نحو دقيق، وأن تكون ملزمة كليا. لذلك فإن إقامة العدالة مهمة خاصة تقتضي كلا من المعرفة والمهارة. أليست إقامة العدالة مهارة إذن ؟ ألا تتمثل العدالة في تطبيق القوانين والقواعد على حالة عينية ؟ ألا نتحدث عن " فن " إصدار الحكم ؟

إن حالة الحرفي الذي، عندما يشرع في إنجاز عمله، يضطر إلى احترام قواعد مضبوطة في تصميم الموضوع وتنفيذه، تختلف، تماما، عن حالة الشخص الذي يطبق القانون. ففي قضية معينة، على هذا الشخص أن يحجم عن تطبيق صرامة القانون التامة. ولكنه يفعل ذلك بسبب أنه إن طبقه في تلك القضية، سيكون أمرا غير مناسب وليس لأنه لا يملك خيارا. فهو حين يقيد القانون لا يحطمه وإنما، على العكس من ذلك، يجد قانونا أفضل. إن العدالة هي تصحيح للقانون.

إن القانون ناقص، ليس لأنه هو نفسه ناقص، بل بسبب أن الواقع الإنساني ناقص بالضرورة مقارنة بعالم القانون المنظم. ومن هنا لا يجوز تطبيق القانون تطبيقا ساذجا. ”

حلل(ي) النص وناقشه(يه)