الفلسفة (شعبة الآداب) 2014 الدورة الإستدراكية - الموضوع

الشعبة الآداب الدورة الاستدراكية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2014 المعامل 3

 

اكتب في أحد المواضيع التالية

الموضوع الأول

لماذا ينبغي أن نعتبر الشخص غاية في ذاته ؟

الموضوع الثاني

"تتمثل الستعادة في أن لا نرغب إلاّ في ما نستطيع الحصول عليه."

أوضح(ي) مضمون القولة وبيِّن(ي) أبعادها.

الموضوع الثالث

" تتميز الدولة عن كل الأشكال الأخرى للجماعات الإنسانية باستحواذها على السيادة؛ ذلك أن إرادة الدولة لا تقبل التحدي، و إلا لما أمكن أن تكون إرادة عليا. ولهذا السبب، فإن إرادتها لا تقبل التقسيم ولا التغيير، فالدولة ذات سيادة لأنها تعطي الأوامر للجميع ولا تتلقى أمرا من أحد. و من ثم فأوامرها قانون ملزم لكل من يقع في دائرة اختصاصها (...)

إن الدولة تعلو على كل أشكال التنظيمات الأخرى، لأن لها القدرة على إلزام هذه التنظيمات بالطاعة دون أن تكون هي نفسها ملزمة بها. قد تكون الدولة غير حكيمة أو غير عادلة فيما تأمر به، لكن ذلك لا يمكن أن يغير من حقها القانوني الرسمي في أن تحتم وتفرض طاعة أوامرها.

إن السلطة القسرية للدولة هي سلطة عليا، و لا يوجد ء من الناحية النظرية ء أي نشاط في نطاق اختصاص الدولة لا تسعى إلى ضبطه (..). فالدفاع و الأمن و الإشراف على الصناعة والتعليم وتشجيع البحث العلمي وفرض الضرائب وإقامة نظام للتقاضي تطبق فيه المبادئ القانونية للدولة، كل هذا يوضح أن مجرد إلقاء نظرة سريعة على الوظائف البارزة للدولة يكفي لإدراك الدرجة التي تنفذ بها الدولة إلى الحياة الفردية (...) و يمكن القول إن سلطة الدولة في استخدام القوة لإجبار الناس على طاعتها هو أساس سلطتها وسيادتها. "

حلل(ي) النص وناقشه(يه)