الفلسفة للشعب العلمية والتقنية 2015 الدورة الإستدراكية - التصحيح

الشعبة كل الشعب العلمية والتقنية والأصيلة الدورة الاستدراكية
المادة الفلسفة المدة 2
السنة 2015 المعامل 2

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) وموضوعه ( مفهوم الحقيقة)، وأن يبرز عناصر التقابل: وحدة معيار الحقيقة / تعدد المعايير. وأن يصوغ الإشكال المتعلق بما إذا كان العقل وحده معيارا للحقيقة أم أن هناك معايير أخرى؟. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الحقيقة؟ ما هي معاييرها؟ وهل يمكن اعتبار العقل وحده معيارا للحقيقة؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه: 1 ن.
  • إبراز عناصر المفارقة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال من خلال التساؤل والمفارقة: 2 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهوم الحقيقة.
  • العقل طريق بلوغ الحقيقة لأنه:
  • يكشف عن الماهيات المفارقة للحس؛
  • يمدنا بالبداهة الضرورية لبنآلحقيقة؛
  • أساس كل بناء أكسيومي للحقيقة...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 2 ن.
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن.
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • العقل طريق للحقيقة لكنه ليس الطريق الوحيد:
  • التجربة كمعيار أو طريق للحقيقة؛
  • الحدس كمعيار أو طريق للحقيقة؛
  • اتفاق الآراء كمعيار للحقيقة؛
  • المنفعة كمعيار للحقيقة...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال عبر بيان حدود منطلقاتها ونتائجها: 3 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لسؤال الحقيقة ومعاييرها مع الإشارة إلى أهمية العقل في هذا الصدد.

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبدآلرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

القولة

القولة لشارل بورجوا

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوم الغير)، وأن يصوغ إشكالها المرتبط بالعلاقة الوجودية بين الذات والغير. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الغير؟ ما الذات؟ هل وجود الغير وجود ضروري أم عرضي؟ هل وجود الغير إغناء للذات أم تهديد لها؟ ما دور الغير في معرفة الذات لذاتها؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع القولة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة. ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفاهيم: الغير، الذات وبيان العلاقات التي تربط بينها ( تلازم)...
  • نظرة الغير إلى "الأنا" تمكنها من الوعي بذاتها؛
  • اكتشاف الذات اكتشاف للغير ووعي بضرورة وجوده؛
  • الغير حاضر في تجربة كل واحد منا؛
  • تحليل الحجاج القائم على مثال النظرة، أو استحضار شواهد من المعيش اليومي أو من المتن الفلسفي..

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • أهمية الغير في تحقيق الوعي بالذات وتوسيع مجاله؛
  • وجود الغير شرط لمعرفة الذات لذاتها؛

بيان حدود الأطروحة:

  • وجود الغير تهديد للذات لا إغنالها؛
  • وجود الغير وجود عرضي فقط.

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لوجود الغير وكذا أهميته وجوديا ومعرفيا وتواصليا .

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبدآلرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

النص

مرجع النص: يوسف شلحت: مدخل إلى سوسيولوجيا الإسلام، ترجمة خليل أحمد خليل، دار الطليعة، بيروت.

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم الواجب)، وأن يصوغ إشكاله المرتبط بالعلاقة بين الواجب والمجتمع . ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الواجب الأخلاقي؟ ما مصدره ؟ وما دور المجتمع في تحديد الواجب؟ وهل هناك مصادر أخرى للواجب؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع النص: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن المجتمع هو مصدر الواجب الأخلاقي، ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تحديد مفاهيم النص: الواجب، المجتمع، الإكراه، التنشئة الاجتماعية، وبيان العلاقات التي تربط بينها ( علية، تكامل، تلازم)...
  • قد يكون للعواطف تأثير في القيام بالواجب إلا أنها ليست العنصر الحاسم؛
  • الإكراه الاجتماعي هو العنصر الأساس في تحديد الواجب؛
  • أهمية التنشئة الاجتماعية في الخضوع للقيم الأخلاقية؛
  • اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المماثلة (ضغط اجتماعي / ضغط جوي) والمقارنة...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة النص وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • أهمية الربط بين الواجب والمجتمع؛
  • دور التنشئة الاجتماعية في ترسيخ القيم الأخلاقية..

إبراز حدود الأطروحة:

  • التركيز على المجتمع كمصدر أساس للواجب ينفي عنه سمة الحرية ويحوله إلى مجرد عادة؛
  • ربط الواجب بالمجتمع يؤدي إلى نسبية القيم الأخلاقية وينزع عنها طابع الكونية مما قد يؤدي إلى الصراع؛
  • قد يكون العقل مصدرا للواجب أو تكون العلاقة التجارية الأولى مصدره...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمصدر الواجب مع أهمية التأكيد على تعدد منابعه وضرورة انفتاحه على ما هو كوني...

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء لرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط:: 1 ن.