الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبرالية

مقدمة

أدت الثورة الروسية (1917) إلى قيام النظام الاشتراكي، وشھدت الأنظمة الديمقراطية بأوربا الغربية أزمات مختلفة في فترة ما بين الحربين.

  • ما ھي أسباب و مراحل الثورة الروسية؟
  • ما ھي مشاكل الدولة الروسية الاشتراكية، وخطوات البناء الاشتراكي؟
  • ما ھي أزمات الديمقراطيات الليبرالية في فترة ما بين الحربين؟

الثورة الروسية: أسبابھا ومراحلھا

ارتبطت الثورة الروسية بعدة عوامل

تحولات اقتصادية وتناقضات اجتماعية

في مطلع القرن 20 ظلت الفلاحة التقليدية النشاط الرئيسي، وبالتالي كان النبلاء والكولاك ورجال الدين يسيطرون على الأراضي الزراعية ويستغلون طبقة الموجيك (الفلاحون الفقراء)، في نفس الوقت شھدت روسيا بداية حركة التصنيع، مما أدى إلى ظھور كل من البرجوازية والطبقة العاملة.

معارضة الحكم الاستبدادي

كان الإمبراطور نيقولا 2 يجمع كل السلط ويمنع الحريات العامة، ممثلا في ذلك مصالح النبلاء الذين كانوا يحتكرون المناصب السامية ويھيمنون على مجلس الدوما (البرلمان الروسي). في ظل الاستبداد لجأت الحركات المعارضة إلى العمل السري وھكذا أسس كيرانسكي الحزب الاشتراكي الثوري، وأنشأ لينين الحزب العمالي الاشتراكي الديمقراطي الذي سيعرف لاحقا بالحزب البولشفي ثم الحزب الشيوعي، بينما أسست البرجوازية الحزب الدستوري الديمقراطي "الكاديت".

دور الحرب العالمية الأولى في اندلاع الثورة

انھزمت روسيا في الحرب العالمية الأولى أمام ألمانيا، وعرفت خسائر بشرية ومادية كبيرة، وانخفض الإنتاج الفلاحي والغذائي، وأصبحت البلاد مھددة بالمجاعة، فكانت النتيجة اندلاع الثورة الروسية.

مرت الثورة الروسية لسنة 1917 بمرحلتين

  • ثورة فبراير: قامت مظاھرات شعبية كبرى في العاصمة الروسية بيتروكراد، فاضطر القيصر نيقولا 2 إلى التنازل عن العرش، وتشكلت حكومة مؤقتة ذات أغلبية برجوازية.
  • ثورة أكتوبر (الثورة البولشفية): أقرت الحكومة المؤقتة الديمقراطية السياسية، لكنھا لم تستجب لمطالب العمال والفلاحين الفقراء والجنود، فشكل ھؤلاء مجالس السوفيات التي ھيمن عليھا الحزب البولشفي، فكانت النتيجة قيام الثورة البولشفية (الاشتراكية) التي أدت إلى إقصاء الحكومة المؤقتة وتكوين الحكومة الاشتراكية برئاسة لينين.

اتخذت الدولة الاشتراكية إجراأت استعجالية من بينھا: تجريد كبار الملاك العقاريين من أراضيھم وممتلكاتھم، وبسط الرقابة العمالية على المصانع، ومنح الشعوب غير الروسية حق تقرير المصير، والانسحاب من الحرب العالمية الأولى (بموجب معاھدة بريست ليتوفسك).

مشاكل الدولة الاشتراكية وخطوات البناء الاشتراكي

 واجھت الدولة الاشتراكية مشكلي الحرب الأھلية والتدخل الأجنبي

  • الحرب الأھلية (1918–1921): أثارت القرارات الاستعجالية التي اتخذتھا الدولة الاشتراكية معارضة البرجوازية والنبلاء الذين شكلوا الحرس الأبيض الذي دخل في حرب ضد الجيش الأحمر التابع للدولة الاشتراكية.
  • التدخل الأجنبي: احتلت دول الحلفاء ھوامش روسيا وقدمت مساعدات مادية وعسكرية للحرس الأبيض.

تم البناء الاشتراكي في عھدي لينين وستالين

شيوعية الحرب (1918–1921)

ھي خطة اقتصادية متطرفة طبقت أثناء الحرب الأھلية ومن أھم إجراأتھا منع التجارة الحرة، وتأميم جميع وسائل الانتاج، وإلزام الفلاحين بتقديم فائض إنتاجھم إلى الدولة، وإقرار نظام الحزب الوحيد (الحزب الشيوعي). أدت شيوعية الحرب إلى تدھور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في روسيا، فكان البديل ھو نھج السياسة الاقتصادية الجديدة.

السياسة الاقتصادية الجديدة أو النيب (1921–1928)

تضمنت السياسة الاقتصادية الجديدة أساليب رأسمالية من بينھا السماح بالتجارة الحرة وبالملكية الخاصة الصغيرة في الصناعة والتجارة، والانفتاح على الرأسمال الأجنبي، والتخلي عن مصادرة فائض إنتاج الفلاحين. من نتائج السياسة الاقتصادية الجديدة انتعاش الاقتصاد السوفياتي، وتحسن الوضع الاجتماعي، مقابل عودة ظھور الإقطاعية والبرجوازية.

التخطيط الاقتصادي الاشتراكي (ابتداء من سنة 1928)

تضمن التخطيط الاقتصادي الاشتراكي في عھد ستالين مجموعة من التصاميم الخماسية استھدفت تحقيق غايتين أساسيتين ھما:

  • ترسيخ البنية الاشتراكية من خلال تأميم الصناعة والتجارة الخارجية، و إنشاء الكولخوزات (ضيعات التعاونيات) والسوفخوزات ( ضيعات الدولة).
  • تطوير الاقتصاد السوفياتي من خلال إعطاء الأولوية للصناعة الثقيلة، وتنمية الصناعة الاستھلاكية، وإعادة ھيكلة شبكة المواصلات.

أدى التخطيط الاقتصادي الاشتراكي إلى تقدم الاقتصاد السوفياتي، وتحسن الوضع الاجتماعي، وتعزيز النظام الاشتركي.

أزمات الديمقراطيات الليبرالية بين الحربين – إيطاليا وفرنسا نموذجا

أدت مخلفات الحرب العالمية الأولى إلى قيام النظام الفاشي بإيطاليا

الأوضاع العامة بإيطاليا قبيل ظھور الفاشية
  • اقتصاديا: نقص في المواد الأولية ومصادر الطاقة والمواد الغذائية مع ارتفاع الأسعار.
  • اجتماعيا: تدھور أوضاع الفلاحين والعمال وتزايد الإضرابات والمظاھرات.
  • سياسيا: محدودية سلطات الملك فكتور إيمانويل الثالث، وضعف الحكومة الديمقراطية، وتصاعد نفوذ الحزب الاشتراكي، وبالتالي تحالف البرجوازية والإقطاعية مع اليمين المتطرف المتمثل في الحركة الفاشية.
قام النظام الفاشي بإيطاليا سنة 1922

بعد نھاية الحرب العالمية الأولى، أسس موسوليني الحزب الفاشي الذي اتبع أسلوب العنف من أجل إضعاف خصومه الاشتراكيين ، وإسقاط الحكومة الديمقراطية في أكتوبر 1922 وإقامة نظام فاشي (ديكتاتوري داخليا وتوسعي خارجيا).

شھدت فرنسا عدة مشاكل في فترة مابين الحربين

  • مشاكل اقتصادية: من بينھا الخسائر البشرية والمادية، وعجز الميزان التجاري، وغزو السلع الأجنبية للسوق الداخلية الفرنسية.
  • مشاكل اجتماعية: في طليعتھا تضرر كافة الفئات الاجتماعية وانتشار البطالة.
  • مشاكل سياسية: ظھور بعض الجماعات المتطرفة واستعمال البرلمان قانون سحب الثقة من الحكومة أكثر من مرة، وبالتالي تعاقب عدة حكومات في فترة وجيزة (عدم الاستقرار الحكومي).

خاتمة

تعزز النظام الاشتراكي في الاتحاد السوفياتي، وعرفت الدول الرأسمالية في فترة ما بين الحربين عدة أزمات من أبرزھا الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.