مكناس تافيلالت 2009 - التصحيح

الشعبة الشعب العلمية والتقنية السنة 2009
المادة اللغة العربية الدورة العادية
الجهة مكناس تافيلالت المعامل / المدة 2 / 2

 

مكون النصوص

1) استنادا الى عنوان النص الذي يُحيل على ظاهرة الهجرة، والى الجملة الأولى من النص التي تتحدث عن استنزاف الوطن العربي أعداد هائلة من متعلميه، فإننا نفترض ادراجه ضمن مجزوءة «قضايا معاصرة» وتحديدا ضمن قضية الهجرة.

2)

  • أ) القضية الأساس التي يعالجها النص هي هجرة الأدمغة العربية في اتجاه البلدان الغربية وأسبابها وسلبياتها.
  • ب) يتمتع الباحث بحرية أوسع في البحث والتنقيب في البلدان الغربية، إذ لا رقيب يعترض طريقه ولا قيود. كما أن الإنسان بشكل عام، هناك يتمتع بحرية أكبر قياسا الى ما يحظى به العربي، هذان الوضعان يدفعان بالأدمغة العربية الى الهجرة.

3)

  • أ) حقل النخبة المتعلمة: حملة الشهادات، الكفاأت، المهندسين، الأطباء، ونفسر هيمنة هذا الحقل بكون الموضوع، أساسا يتعلق بقضية بهجرة الأدمغة.
  • ب) يحدد النص أسباب هجرة العقول العربية في الحاجة الى الترقي الاجتماعي، والبحث عن فضاأت الحرية الشخصية والعلمية، وصعوبة الاندماج بالنسبة الى الخريجين العائدين، خاصة المتزوجين منهم بأجنبيات. أضف الى ذلك سببا آخر يتمثل في ضعف قيمة التضحية عند بعض من هؤلاء. أما العلاقة بين هذه الأسباب فتتميز بالترابط، إذ يرتبط السبب بالسبب الآخر لينجم عن الجميع ظاهرة هجرة الأدمغة.
  • ج) من حيث البناء، يتميز النص بالانتقال من العام الى الخاص، فقد عرض الكاتب في البداية مشكلة هجرة الأدمغة في العالم العربي، ثم انتقل الى تخصيص أسبابها وذكر سلبياتها. وأما من حيث الأسلوب فقد اعتمد الجمل الخبرية واللغة التقريرية.

4) ينتقل الطلبة العرب الى البلدان الغربية قصد الدراسة والتكوين، لهذا الغرض فإنهم يقضون في بلاد المهجر سنوات عديدة يضطرون معها الى الزواج، ومنهم من يتزوج بالأجنبيات. وعند الرجوع الى البلد الأصل يصطدم هؤلاء بمشاكل اجتماعية تتمثل في صعوبة اندماج الزوجة والتأقلم مع العادات والتقاليد. كما أن هذا المشكل يلقي بظلاله على الزوج نفسه مما يضطره في أغلب الأحيان الى الرجوع الى بلد الاستقبال والاستقرار به، ومن ثمة يضيع البلد الأصل في كفاءة معرفية وفنية صرف أموالا على تكوينها.

يعتقد أن الزواج بالأجنبيات وبالأجانب أصبح واقعا بفعل التحولات التي يعرفها العالم المعاصر، وأعتقد أن هجرة الكفاأت أصبحت بدورها واقعا معاصرا لذلك يتعين على المقدمين على مثل هذا القرار الاستعداد للآثار المترتبة عليه.

مكون الدرس اللغوي

1)

  • أ) كلمتان منسوبتان: البشرية والعربية، والتغيير الطارئ هو إلحاق ياء مشددة بآخر الاسم المنسوب وكسر ما قبل آخره.
  • ب) الممنوع من الصرف: عناصر. أما سبب المنع فهو كونه على صيغة منتهى الجموع. – الجملة: يَتَكَوَّنُ اَلدَّرْسُ مِنْ عَنَاصِرَ ثَلَاثَةٍ

2)

  • أ) المصدران: شعور من فعل شَعَرَ (فَعَل) وإحجام من فعل أحجم (أَفعَلَ)
  • ب) الضد: إحجام/ إقدام ، الجملة: أحجم المغني لحظة ثم أقدم على الغناء

مكون التعبير والإنشاء

لقد أصبحت ظاهرة هجرة الأدمغة من بلدان العالم الثالث الى الدول الغربية واقعا يوميا بفعل الاستقطاب الكبير الذي تقوم به المؤسسات والشركات العالمية لهؤلاء. فما آثار ذلك على البلدان التي تهاجرها عقولها ومنها البلدان العربية؟

لا شك أن هذه الأدمغة المهاجرة بقدر ما تمثل إضافة نوعية بالنسبة الى البلدان المستقبلة، تشكل خسارة بالنسبة الى البلدان المصدرة. كان بإمكان هؤلاء أن يشكلوا أساسا قويا من أسس التنمية في بلدانهم يساهمون في التكوين والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بفعل المعارف التي اكتسبوها فمهندس المعلوميات، مثلا يمكن أن ينهض بواقع التكنولوجيا، ويساهم في توطينها، والطبيب يمكن أن يساهم في القضاء على الأمراض، بينما يتمكن الفنيون من تكوين الأجيال والنهوض باقتصاد البلاد.

إن من شأن استقرار العقول العربية ببلادها أن يساهم في التقدم والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. غير أن الظروف المحيطة لا تشجع هؤلاء على الاستقرار، ولحل هذه المعادلة الصعبة، يتعين على العقول أن تتحلى بروح التضحية، ويتعين على الدولة في مختلف البلدان العربية العمل على تحسين الظروف الكفيلة بضمان شروط الاستقرار.