2012 الدورة الإستدراكية جهة الشاوية ورديغة: الامتحان

الشعبة كل الشعب العلمية والتقنية الدورة الاستدراكية
المادة اللغة العربية المدة 2
السنة 2012 المعامل 2

 

الصورة السينمائية

تعتبر الصورة السينمائية صورة متحركة بالأساس، وهي بذلك تتخـــذ معنى يختلف في كثير من جوانبه عن ذلك الذي يعطى للصورة الفوتوغرافية. فالحركة عنصر مكون من مكونات الصورة السينمائية، كالصوت الذي يضيف إلى الصورة تلك الكائنات والأشياء التي نشعر بها في الحياة الواقعية، الأمر الذي يؤدي إلى خلق شعور بالواقع لدى المشاهـد وتعـزيز الاعتقـاد لديه بأن ما يجري على الشاشة هو من صميم الوجود الموضوعي.

الصورة إذن تعبير فكري بصري وإبداع يسلك سبيل التخيل والحكي لترجمة أفكار ومعان مستمدة من التربة الثقافية التي يتحرك فيها الخطاب السينمائي. من هنا كانت الصورة تخـتزن أشياء كثيرة، ومن ثم دلالات متعددة، لأن كل مـتـلـق لها يساهـم في إعطائها معنى وقيمة، لذلك فالصورة التي يدركها المتلقي الأوروبي ليست الصورة نفسها التي يتفاعل معها الإنسان العربي أو الإفريقي، فقراءتها تتأثر بالانتماء الاجتماعي والثقافي للمشاهد.

إن الصورة السينمائية هي صورة لشئ ما، ولذلك يجوز القول بأنه يصعب عليها أن تعيد إنتاج الواقع، بشكل موضوعي، لأن الواقع الذي يظهر في الصورة هو نتاج إدراك ذاتي للعالم، هو إدراك المخرج، بطريقة تسمح له بالتعبير عما يريد، حسيا وعـقـليا. إن الصورة السينمائية، تعبر عن تدخل إبداعي خصوصي لإعادة ترتيب الأشياء وإعادة صياغة عناصر الواقع في شكل صور وأصوات تحكي عن موضوع أو رواية أو قضية ما. لذلك فإن الصور السينمائية تركب واقعا اعتباطيا يختلف عن الواقع العيني. فهي في تسلسلها وترتيبها المكاني والزماني تنسج حكيا متقطعا أو متصلا يتميز عـما يتحرك في الواقع ، ومن ثم فالسينما تخـلق علاقات جديدة وتقـدم واقعا جديدا.

أمام الصورة السينمائية إذن نكتسب وعيا بواقع منظم، ووعينا بهذا الواقع، هو في حقيقة الأمر، وعي بوعي المخرج بالواقع، فالصورة ليست مباشرة طالما أنها نتيجة اختيار وإرادة، ولكنها مباشرة بالنسبة  للمتفرج، لذلك فإنها بقدر ما تستوحي بعض مكوناتها الرمزية من الواقع ، بقدر ما تنفصل عنه وتنسج واقعا إبداعيا متخيلا، مغايرا، لأن لها قدرة هائلة على تحـوير أشياء وموضوعات الواقع وأفكار ورؤى الفاعل السينمائي في نسيج سردي، يركب معطيات الواقع بطريقة جديدة.

نور الدين أفاية – السينما الكتابة والهوية – مجلة الوحدة العدد 37 لسنة 1987 ص 25 وما بعدها (بتصرف).

 

اقرأ النص قراءة متأنية وأجب عن الأسئلة الآتية:

 

المجال الرئيسي الأول: مكون النصوص (10ن)

  1. لاحظ بداية كل فقرة من فقرات النص، وافترض موضوعه. (1ن)
  2. حـــدد أفكار النص الأساسية. (1ن)
  3. اشـــرح قول الكاتب : "الصورة السينمائية صورة متحركة بالأساس وهي بذلك تتخذ معنى يختلف في كثير من جوانبه عن ذلك الذي يعطى للصورة الفوتوغـرافــية". (1ن)
  4. في النص حقلان دلاليان: حقل دال على الصورة السينمائية، وحقل دال على الواقع. استخرج بعض الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل، وبين العلاقة القائمة بين الحقلين. (1.5ن)
  5. الصورة السينمائية لا تنقل الواقع كما هو، بل تعيد تنظيمه من جديد. أوضح ذلك من خلال النص. (1.5ن)
  6. اعتمد الكاتب أسلوبا تفسيريا، مثل لذلك بما يناسب من النص، موضحا وظيفة هذا الأسلوب. (1ن)
  7. اكتب فـقرة تلخص فيها ما ورد في النص من أفكار، مبديا وجهة نظرك فيما طرحه الكاتب حول الصورة السينمائية. (3ن)

المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي (4ن)

  1. استخرج من النص جملتين تفسيريتين. (1ن)
  2. آت بجملتين مفيدتين حسب المطلوب:
  • تتضمن الجملة الأولى اقـــتراضا يكون دخٌلا. (1ن)
  • تتضمن الجملة الثانٌة كلمة معربة. (1ن)

المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء (6ن)

قم بإعداد بطاقة حول شريط سينمائي سبق لك أن شاهدته مستثمرا في ذلك ما تعرفـته في مهارة " إعداد بطاقة حول شريط سينمائي".