اللغة العربية - الجذع المشترك علوم

درس النصوص 2-1 : نص العولمة (ثقافتنا في ظل العولمة «محمد عابد الجابري»)

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- النص

II- تقديم حول النص

III- ملاحظة النص

IV- فهم النص (الوحدات الدلالية للنص)

V- تحليل النص

1-5/ المعجم

2-5/ بناء النص

3-5/ أدوات الإقناع

4-5/ الوضعية التلفظية

VI- التركيب

 


I- النص

 

ثقافتنا في ظل العولمة «محمد عابد الجابري»

 

II- تقديم حول النص

 

النص عبارة عن نص حجاجي دو نمط إقناعي للكاتب و مفكر المغربي محمد عابد الجابري المزداد بنواحي مدينة فيكيك الشرقية سنة 1936م. له عدة مؤلفات نذكر منها : "نحن والثراث" و "نقد العقل العربي"، وله عدة مقالات متفرقة منها هذه المقالة التي نُشرت في مجلّة "فكر و نقد" العدد6، سنة 1988، الصفحة 14 و ما بعدها بتصرف.

 

III- ملاحظة النص

 

إذا تأملنا عنوان النص فإنا نجده يثير إشكالية حضارية معاصرة هي إشكالية الثقافة العربية في عصر العولمة، حيث تُلغى الحدود بين المجتمعات و تقرُب المسافات بين الشعوب.

 

IV- فهم النص (الوحدات الدلالية للنص)

 

1- الفكرة التي انطلق منها الكاتب فيما يخص تحديد الثقافة هي أن يتم هذا التحديد من داخل الثقافة، وذلك عن طريق بناءها و ممارسة الحداثة في معطياتها و تاريخها.

2- ميز الكاتب بين موقفين متعارضين حول علاقة الثقافة العربية بالعولمة : موقف يرفض رفضاً مطلقاً العولمة، وموقف ثاني يقبل قبولاً تاماً العولمة.

3- موقف الكاتب من التيارين هو الرفض، و السبيل للتعامل مع العولمة حسب الكاتب هو العمل من داخل الثقافة العربية، أي الانخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الاغتراب.

 

V- تحليل النص

 

1-5/ المعجم

يتوزع النص بين حقلين دلاليين هما حقل الانغلاق و حقل الاغتراب :

حقل الانغلاق حقل الاغتراب
الرفض المطلق - الانغلاق الكلي - الإخفاق - موت بطيء...     المراهنة على الحداثة - الانخراط في العولمة دون حدود - الانفتاح على العصر...

نلاحظ من خلال الجدول و من خلال النص هيمنة حقل الاغتراب على حساب حقل الانغلاق و ذلك لأن ظاهرة الاغتراب هي المنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية خلال العصر الحالي.

 

 

2-5/ بناء النص

اعتمد الكاتب في بناء هذا النص الحجاجي على ثلاثة مراحل هي :

  • الأطروحة:ضرورة تجديد الثقافة من داخلها.
  • نقيض الأطروحة: موقف يرفض العولمة مطلقاً و موقف ثاني يقبلها قبولاً تامًّ
  • التركيب : الانخراط في العولمة عبر المساهمة و التفاعلية و عبر المحافظة على الهوية.

 

 

3-5/ أدوات الإقناع

أدوات التوكيد

إنّ- لا يمكن...إلّا...

الحجج

من بينها الحجة بالمثال (إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن نركبه) - حجة منطقية (التحصين إنما يكون مفيداً عندما يكون المتحاربان على نسبة معقولة من تكافؤ القوى و القدرات).

 

 

4-5/ الوضعية التلفظية

استعمل الكاتب ضمير الغائب قصد إظهار الموضوعية في تناول ظاهرة العولمة والثقافة العربية.

استعمل الكاتب ضمير متكلم الجمع ليدل على رأيه وعلى من يشاطره الرأي.

 

VI- التركيب

 

طرح الكاتب من خلال هذا النص إشكالية علاقة الثقافة العربية بالعولمة، و من خلال طرحه لأطروحته حاول الكاتب أن يعرض موقفين متعارضين هما موقف الانغلاق و موقف الاغتراب ، و اعتبرهما معاً خاطئين، مقدّماً لنا بديلاً علميا أساسه التفاعل مع العولمة من خلال الانطلاق من داخل الثقافة العربية وذلك عبر المساهمة والفاعلية.

وقد استعان في إقناعنا بهذا الرأي بمنهج حجاجي قوامه الحجج و الأدلة المقنعة، و كذلك أدوات التوكيد التي تجعل من رأي الكاتب رأياً موضوعيا يقتنع به المتلقي.