الاجتماعيات - الأولى باك علوم

الدورة 1 الفرض 1 النموذج 2

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- مادة الجغرافيا (10 ن)

 

الوثيقة 1

تطور مؤشر التنمية البشرية في بعض الدول بين سنتي 2004 و2021

الوثيقة 2

أشار البيان إلى أن النسب العالية للبطالة بين الشباب في المنطقة العربي، والتي بلغت نسبتها %29 أضحت الأعلى في العالم، هي نتيجة لعدم استحداث فرص عمل كفيلة بتوظيف أعداد متزايدة من المتعلمين الشباب.، وأردف قائلا إن التقدم البشري سيحقق "مكسبا" بمجرد إتاحة فرص العمل "في ظروف لائقة" لكل من أراد... فضلا عن البطالة، ويوضح التقرير أن الدول العربية تتذيل قائمة الدول التي تخوض المرأة فيها معترك سوق العمل، فمعدل مشاركة المرأة في القوى العاملة لا يتجاوز %23. ويضيف التقرير أن ضعف مشاركة النساء في العمل قد ينسب لعدة عوامل منها تدني تحصيلهن العلمي نسبة إلى الرجال، إذ تحصل الإناث في المتوسط على خمس سنوات دراسية... وذكر التقرير أن الدول العربية تخسر ريع قيمة دليل التنمية البشرية إذا أخذ بعين الاعتبار عدم المساواة في التعليم والصحة والدخل. وخلص التقرير إلى الإشارة لعدم المساواة، خاصة بالتعليم، كسبب رئيسي في تفاوت الفرص واختلاف التجارب التي يعيشها سكان العالم العربي، إذ يصل مستوى التفاوت في التعليم إلى %38.9 مقابل متوسط عالمي قدره %26.8.

الصندوق الكويتي للتتمية: ما الذي يعيق التنمية في العالم العربي، 18 دجنبر 2015

 

I- مادة الجغرافيا (10 ن)

 

الوثيقة 3
تعصف بالعالم أزمة صحية نتيجة جائحة فيروس كورونا، وتنتج عن هذه الأزمة آثار اقتصادية وخيمة سيكون لها تأثير على الوضع الاقتصادي في كل دولة... فإن المجال الاجتماعي والحركة الاقتصادية بالمغرب لم تسلم من تأثيرات الأزمة، بحيث إن الناتج الداخلي الخام حسب بعض التقارير سيعرف تراجعا يتمثل في أن نسبة النمو لن تتجاوز سقف %1، وأن العجز في الميزانية سيتجاوز هذه السنة %7، وأن عديدا من القطاعات الاقتصادية الحيوية كالسياحة والخدمات والصناعة والاستثمارات عرفت تراجعا مهما في معاملاتها، وأن المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، والتي تشكل أزيد من %60 من النسيج المقاولاتي تعاني من أزمة مالية تحول دون تمكينها من الالتزام بنفقاتها في مجال الاستغلال والتسيير (مصاريف الكراء، الأجور...)، وهو ما سيكون له تأثير مباشر على مناصب الشغل وسيساهم في تقلص دخل الأسر، وسينتج عنه طبقة من المعوزين في وضعية فقر وهشاشة.

فاطمة الوردي، سبل النهوض بالاقتصاد المغربي في ظل جائحة كورونا، مؤسسة أماديوس، يونيو 2020

الوثيقة 4

وأخيرا، سيؤثر الصراع في أوكرانيا تأثيرا ملموسا وسلبيا على عدة اقتصادات عربية، فهذه البلدان تعتمد اعتمادا أساسيا على أوكرانيا و/أو روسيا في الحصول على وارداتها الغائية، ولا سيما القمح والحبوب.

ومن المتوقع أن تؤدي الأزمة إلى تعطل سلاسل توريد الحبوب والبذور الزيتية، وزيادة أسعار الأغذية، وارتفاع كبير في تكاليف الإنتاج المحلية في قطاع الزراعة،  وستكون لانخفاض غلات المحاصيل و دخل صغار المزارعين آثار سلبية على مستوى العيش، وبالتالي تراجع الدخل الفردي، وقد يؤثر ذلك على الفئات الفقيرة والأكثر احتياجا التي تعتمد على الزراعة في كسب أرزاقها...

كما من المتوقع أن تكون آثار الأزمة أكثر شدة على مستوى المالية العامة الوطنية بالبلدان العربية من خلال تراجع الناتج الوطني الخام، مما يفرض مساندة للإنتاج المحلي والتسويق التجاري للأغذية الزراعية، وإدارة المخاطر الزراعية والاحتياطيات الغذائية من خلال زيادة تكاليف الطاقة أو الأسمدة، وفي الدول الأخرى التي تعاني الأزمات المرتبطة بالجفاف/تغير المناخ (مثل العراق واليمن وتونس ولبنان ومصر)، يجب توسيع برامج الحماية الاجتماعية الموجهة للتغذية ودعم الدخل الفردي.

فريد بلحاج، الحرب في أوكرانيا وتداعياتها عل منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، مدونات البنك الدولي، 3 يوليوز 2022 (بتصرف)

 

I- مادة الجغرافيا (10 ن)

 

الأسئلة

1) حول المعطيات الخاصة بمؤشر التنمية البشرية في الدول العربية إلى مبيان مناسب. (3 ن)

2) صف تطور مؤشر التنمية البشرية في الدول الواردة بالجدول وصنفها ضمن خريطة التتمية البشرية استنادا إلى معطيات سنة 2021. (2 ن)

3) استخرج من خلال : (3 ن)

  • أ) الوثيقة 2: المؤشرات النسوية المفسرة للضعف التنموي بالعالم العربي بالعالم العربي.
  • ب) الوثيقة 3: دور ظرفية كوفيد 19 في إضعاف مستوى التتمية البشرية بالعالم العربي.
  • ج) الوثيقة 4: الانعكاسات المنتظرة للحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصادات العربية والتدابير الكفيلة بتجاوزها.

4) أكتب فقرة مركزة تبرز فيها أهم المقاربات المرتبطة بمطهوم التنمية. (2 ن)

 

II- مادة التاريخ (10 ن)

 

أكتب في أحد الموضوعيين التاليين :

الموضوع الأول

عرف العالم الرأسمالي خلال القرن 19م تحولات اقتصادية هامة وكان لها أثر كبير على الحياة الفكرية الأوربية.

أكتب موضوعا مقاليا تبرز فيه:

  • مظاهر التحولات في مجالات الفلاحة والتجارة بالعالم خلال القرن 19 م.
  • التيارات الفكرية الجديدة التي ظهرة بالمجتمع الرأسمالي خلال هذه الفترة.
الموضوع الثاني

كان للثورة الصناعية دور مهم في التحولات المالية والاجتماعية التي ميزة القرن 19 م.

اكتب موضوعا مقاليا تبرز فيه:

  • مظاهر التحولات في المجالين الصناعي والمالي بالعالم خلال القرن 19 م.
  • أثر التحولات الاقتصادية على الجانب الاجتماعي.