اللغة العربية - الأولى باك علوم

الدورة 1 الفرض 1 النموذج 2

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- نص الانطلاق

 

هكذا تخدعنا الشركات وتدفعنا لشراء منتجاتها!

الدعاية أو الإشهار اليوم عبارة عن تواصل جماعي هدفه جذب انتباه الفرد وتشجيعه على تبني سلوك معين، والإشهار أضحى اليوم محركا اقتصاديا مهما، إذ يوجه أفكارنا ويؤثر على سلوكنا، وذلك بسبب التقدم الهائل في التقنية الإعلانية التي أضحت متحكمة في العملية الإنتاجية من حيث أنماط التسويق والعرض والاستهلاك، معتمدة في ذلك على خبراء متخصصين يضعون استراتيجية قائمة على مبدإ المتعة في التملك والتعطش إلى التسوق، فالحملات الإعلانية تخلق احتياجات جديدة وتشجعنا على استهلاك المزيد.

كثيرا ما نشاهد إعلانات لمنتجات تبدو في الحقيقة أنها ذات جودة عالية، وأن شكلها جميل ورائع، لكن عند شرائها نجد أنها في الحقيقة على عكس ما ير ّوج. بمعنى آخر، ليس كل ما نراه على شاشات التلفاز والمجلات واللافتات الإشهارية هو حقيقة مطلقة، إنما هي صناعة قائمة بذاتها تجعل المستهلك يتلهف لاقتناء المنتوج؛ بل والتشبث به، والاستعداد لدفع أي ثمن مقابل الحصول عليه. وهو يظن أنه سيجد نفس ما رآه في الإعلان عند اقتنائه للمنتوج. كالمرأة التي تشاهد إعلان مساحيق الغسيل والنتيجة المذهلة التي تحدثها هذه المساحيق، بحيث تعيد الثوب ناصع البياض كأنه جديد، ولكن في الواقع المر ليس كذلك. القماش لا يمكن أن يعود إلى لونه الصلي مع توالي عمليات الغسل، إذ يفقد لونه المرة تلو الأخرى. وحتى مع استعمال هذا المسحوق لا تحصل النساء على النتيجة المروجة في الإعلان.

وهكذا فالطرق والوسائل التي يتم اعتمادها في صناعة الإشهار والدعاية والترويج متنوعة ومختلفة، لذا فمن الضروري أثناء مشاهدتنا لأي إعلان، الخذ بعين الاعتبار الهدف الأساسي للمعلن، الذي يسعى إلى هدف وحيد، وهو دفعك إلى استهلاك المزيد والمزيد من منتجه. لذلك يجب أن يكون استهلاكنا عقلانيا يتماش ى وحاجياتنا، ويأخذ بعين الاعتبار مستوانا المادي، ويستجيب لشروط الصحة والسلامة.

[عثمان سحبان(مدون مغربي)] 12/1/2019

 

II- مكون النصوص (10 ن)

 

1) انطلق من العنوان والفقرة الأخيرة ثم افترض موضوع النص.  (1 ن)

2) حدد الفكرة الأساس لكل فقرة.  (1 ن)

3) عد إلى هذه القولة في سياقها، ثم اشرحها في بضعة أسطر، انطلاقا من رصيدك المعرفي: « يجب أن يكون استهلاكنا عقلانيا يتماش ى وحاجياتنا، ويأخذ بعين الاعتبار مستوانا المادي، ويستجيب لشروط الصحة والسلامة ».  (1 ن)

4) حدد في جدول الألفاظ والعبارات التي تدل الإشهار، والألفاظ والعبارات التي تدل على الاستهلاك، مبينا العلاقة بين الحقلين مع التعليل :  (2 ن)

العلاقة بين الحقلين مع التعليل الألفاظ والعبارات الدالة على الاستهلاك الألفاظ والعبارات الدالة على الإشهار
   

 

 

 

5) حدد ثلاثة شروط لمواجهة خداع الشركات التجارية حسب كاتب النص. (1 ن)

6) اعتمد الكاتب عدة أساليب تفسيرية، استدل على ذلك بمثالين مختلفين من النص مبرزا وظيفتهما. (1 ن)

7) لخص مضامين النص، مبديا رأيك في القضية المطروحة. (3 ن)

 

III- علوم اللغة (4 ن)

 

1) حدد المميز والتمييز واذكر حكمه ونوعه، حسب الجدول الآتي : (1.5 ن)

الجملة المميز التمييز حكمه
نشرنا الأرض خيرا      
شربت كأس لبن      

2) ركب جملة مفيدة تتضمن تمييز عدد مركب مع الشكل التام. (0.5 ن)

3) حول الأرقام المتضمنة في الجمل التالية إلى حروف مع تغيير ما يجب تغييره و شكل العدد والمعدود: (1.5 ن)

اشتريت (05 دفتر) ________________________ من فئة (150 ورقة) ________________________ و (6 قلم) ________________________ .

4) اجعل العدد ترتيبيا على وزن فاعل في المثال الآتي مع الشكل: (0.5 ن)

جاء (التلميذ 15) ________________________________________________

 

VI- التعبير والإنشاء (6 ن)

 

حلل الصورة الآتية مستفيدا مما تعلمته من مهارة تحليل صورة (في عشرين سطرا).