التاريخ والجغرافيا - الأولى باك علوم

الامتحان الجهوي في التاريخ والجغرافيا - الرباط سلا القنيطرة 2021

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- مادة التاريخ : الاشتغال بالوثائق (10 ن)

 

الوثيقة 1
« ...بعد احتلال الجزائر سنة 1830 صارت فرنسا جارا للمغرب، فاعتبر السلطان عبد الرحمان بن هشام أن الواقع يفرض عليه تحمل مسؤولية الدفاع عن المسلمين بعد أن تقوض حكم الدايات، فاستجاب لبيعة أهل تلمسان، فضلا عن الرغبة في درء الخطر الذي أصبح يتهدد التراب المغربي من جهة الشرق في غياب حدود معلومة للجميع، وسرعان ما أصبح مشكل الحدود يتصدر العلاقة بين المغرب والسلطات الفرنسية بالجزائر، وكان مصدر توتر خطير بين الجانبين، بلغ أوجه في معركة إيسلي سنة 1844، لكن سرعان ما احتكم الجانبان إلى مفاوضات أفضت إلى توقيع اتفاق للامغنية حول الحدود سنة 1845، وكان هذا أول اتفاق حول الحدود في تاريخ المغرب الحديث، وقد تحفظ المغرب من عدة بنود اعتبرها مجحفة، وتمنع عن التصديق عليها، لكن الضغوط الفرنسية أجبرته في نهاية المطاف على الاعتراف بالأمر الواقع ...»

عكاشة برحاب - المغرب وفرنسا من سياسة حسن الجوار إلى الاحتلال العسكري (1901-1907)

الوثيقة 2

«... أما السلطان مولاي الحسن الأول فقد منح للجيش عتادا عصريا كالمدفعية، ونادى على بعض المدربين الأوروبيين لتعليم الجنود المغاربية استخدام الأسلحة الحديثة، كما استعان بمهندسين إيطاليين لتأسيس مصنع للسلاح والذخيرة في فاس الجديد يسمى الماكينة، ثم اقتبس من حاكم مصر محمد علي باشا إرسال بعثات من الطلبة المغاربة إلى المعاهد العسكرية الأوروبية ليتعلموا فيها الفنون والتقنيات العسكرية، كما استقدم بعض الخبراء العسكريين إلى المغرب [...] رغم هذه الإصلاحات المخزنية والجهود فقد ظلت البنية التحتية المغرب ضعيفة وغير مكتملة، باستثناء بعض المعدات البحرية كأرصفة الموانئ ومصابيح الإنارة والإشارات التي تساعد السفن على الرسو بسلام وتسهل استلام البضائع...»

دانييل ريفيه - تاريخ المغرب من مولاي إدريس إلى محمد السادس

الوثيقة 3

«...تعمقت الأزمات في المغرب من جراء استفحال العواقب السياسية والاقتصادية للحمايات القنصلية ... وعرقلت الدول الاستعمارية وفي طليعتها فرنسا واسبانيا الطامعتان في المغرب كل الجهود بهدف إفشال إصلاحات المخزن والتمهيد بذلك لفرض نظام الحماية على المغرب. وأمام هذا الواقع المتردي انتهت الدول الأوربية المهتمة بمصير المغرب إلى عقد سلسلة من الاتفاقيات السرية والعلنية ... مما مهد الطريق أمام عقد مؤتمر دولي بالجزيرة الخضراء (7 أبريل 1906)، وانتهى هذا المؤتمر إلى وضع المغرب تحت الوصاية ... »

أحمد سراج - تاربخ الدولة المغربية

 

I- مادة التاريخ : الاشتغال بالوثائق (10 ن)

 

الأسئلة

1) ضع (ي) الوثائق الثلاث في سياقها التاريخي. (الزمن - المكان - الموضوع)

2) عرف (ي) تاريخيا:

  • معركة إيسلي
  • لإصلاحات المخزنية
  • الحمايات القنصلية
  • نظام الحماية

3) استخرج(ي) من الوثائق ما يلي:

  • أ- من الوثيقة 1: أشكال الضغوط الفرنسية التي تعرض لها المغرب والنتائج المترتبة عنها.
  • ب- من الوثيقة 2: الإصلاحات التي قام بها المخزن المغربي.
  • ج - من الوثيقة 3: الظروف العامة الممهدة لفرض الحماية على المغرب.

4) ركب (ي) الفكرة الأساس للوثائق الثلاث.

5) أكتب(ي) فقرة اعتمادا على مكتسباتك تبرز(ين) فيها الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال القرن 19م في ميداني الاقتصاد و التعليم.

 

II- مادة الجغرافيا : الموضوع المقالي (10 ن)

 

اكتب (ي)، حسب اختيارك، في أحد الموضوعيين التاليين :

الموضوع الاول

يواجه المجال المغربي تدهورا في بعض موارده الطبيعية وهشاشة في موارده البشرية، مما دفع الدولة إلى اتخاد مجموعة من التدابير لعقلنة تدبير موارده الطبيعة وتنمية قدرات موارده البشرية.

اكتب (ي) موضوعا مقاليا تبين (ين) فيه:

  • مظاهر وضعية الموارد الطبيعية بالمجال المغربي؛
  • مظاهر وضعية الموارد البشرية؛
  • التدابير والأساليب التي اتخذتها الدولة لحماية الموارد الطبيعية وتنمية الموارد البشرية.
الموضوع الثاني

يعتبر اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية أقوى الاقتصادات على الصعيد العالمي، بفعل تظافر عدة عوامل. ورغم ذلك فاقتصادها لازال يواجه عدة مشاكل وتحديات.

اكتب (ي) موضوعا مقاليا توضح (ين) فيه :

  • مظاهرقوة الفلاحة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • العوامل المفسرة لقوة الصناعة في الولايات المتحدة الامريكية.
  • المشاكل والتحديات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي.