اللغة العربية (شعبة الآداب) 2013 الدورة الإستدراكية: التصحيح

الشعبة الآداب الدورة الاستدراكية
المادة اللغة العربية المدة 3
السنة 2013 المعامل 4

 

ليس من الضروري أن تتطابق إنجازات المترشح مع المعطيات المقترحة في هذا الدليل، لأن وظيفته تنحصر في تقديم الإطار العام للأجوبة الممكنة في معالجة النص؛ من أجل ذلك، تبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله.

أولا: درس النصوص (16ن)

وضع النص في إطاره الثقافي والأدبي

ينتظر أن يشير المترشح في هذا الإطار إلى المعطيات الآتية:

  • الكتابات النظرية التي أطرت تجربة شعراء سؤال الذات وواكبتها نظريا وتطبيقيا لرصد خصائصها المميزة داخل مسار الشعر العربي ...
  • التذكير بالسياق الذي أسهم في ظهور تجارب أدبية جديدة ( الديوان/ أبولو / المهجر) في بداية القرن العشرين، تأثرت باتجاهات الأدب الغربي في بعده الرومانسي، وعمدت إلى التحرر من قيود الكلاسيكية والنزوع نحو التعبير عن الذات ...
(2ن)

تحديد القضية التي يطرحها النص، وجرد العناصر المكونة لها

القضية التي يطرحها النص:

  • الرومانسية في الأدب العربي: عوامل ظهورها وسماتها وروادها ودور شعراء المهجر في نشر مبادئها وإرساء مفهومها.

وتتحدد العناصر المكونة لها في:

  • دور المعارك النقدية التي شنها نقاد كل من الديوان والمهجر ضد الشعر التقليدي في ظهور الرومانسية في الأدب العربي؛
  • عرض بعض السمات المميزة للشعر الرومانسي وبيان سبب طغيان بعض المواقف والعواطف الذاتية؛
  • التمثيل لرواد الرومانسية في الشعر العربي الحديث وإبراز الدور الرائد لشعراء المهجر وبيان أثر ظروف المهجر في التجديد والابتكار لديهم؛
  • تأثير شعراء المهجر في الشعراء الرومانسيين العرب ودورهم في إرساء مفهوم جديد للشعر العربي.
(2ن)

رصد الخصائص المميزة للشعر الرومانسي كما وردت في النص

يمكن رصد الخصائص المميزة للشعر الرومانسي فيما يأتي:

  • وحدة الشكل والمضمون
  • الغنائية
  • سيادة العواطف
  • التعبير عن الأحاسيس الذاتية (الحزن والأشواق الغامضة والحيرة والحنين إلى براءة الطفولة والتوق إلى المثل العليا البعيدة المنال)
  • الإحساس بالغربة
  • الحنين إلى الوطن
  • رفض النزعة الخطابية التقليدية
  • الميل إلى الهمس
  • التركيز على تجارب الإنسان الذاتية وعلى موقفه من الطبيعة ومن القضايا الإنسانية ومشكلات الوجود.
(3ن)

بيان الطريقة المعتمدة في بناء النص، ورصد بعض الأساليب الموظفة في عرض القضية التي يطرحها

الطريقة المعتمدة

اعتمد الكاتب في بناء النص بنية حجاجية تقوم على التدرج عبر مقدمة حدد فيها السبب المباشر في ظهور الرومانسية في الأدب العربي، ثم عرض أبرز فيه سمات الرومانسية والإشارة إلى روادها وتأثير المهجريين في شعراء الرومانسية العرب وخاتمة أكد فيها على إسهام شعراء المهجر في إرساء مفهوم جديد للشعر العربي.

الأساليب الموظفة
استخدم الكاتب أساليب لغوية وحجاجية وظفها في عرض القضية (اللغة التقريرية والشرح والتفسير والتقسيم والتوكيد والتمثيل والمقارنة)...، مما أسهم في تقوية مظاهر اتساق النص...
(3ن)

صياغة خلاصة تركيبية لنتائج التحليل ومناقشة مدى إسهام شعراء تجربة سؤال الذات في توسيع أفق الشعر العربي وتحرير شكله العام، مع إبداء الرأي الشخصي

يراعى في تقويم هذا المطلب ما يأتي:

  • قدرة المترشح على تركيب نتائج التحليل واستثمار مكتسباته لمناقشة مدى إسهام شعراء تجربة سؤال الذات في توسيع أفق الشعر العربي وتحرير شكله العام؛
  • إبداء الرأي الشخصي.
(4ن)

ثانيا: درس المؤلفات (6ن)

ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية:

مقدمة مناسبة يشير فيها باقتضاب شديد، إلى موضوع الكتاب وأهم القضايا التي تناولها. (0.5ن)

ربط القولة بسياقها داخل المؤلف

وردت القولة في الفصل الرابع من المؤلف، الموسوم ب(الشكل الجديد) والذي تناول بالدرس سيرورة تطور الشعر الحديث في مراحله المتقدمة، خاصة التطور الذي طال الأبعاد الشكلية (اللغة والصورة والموسيقى ) ...

(1ن)

رصد مظاهر تطور التعبير بالصورة في الشعر الحديث

يمكن مقاربة هذا المطلب من خلال الإشارة إلى ما يأتي:

  • توسيع الشاعر الحديث من إطار التجربة الذاتية، وإضافة هموم تتصل بالمجتمع والتاريخ إلى هموم الذات الفردية؛
  • الارتقاء إلى توسيع أفق الصور لتشمل أكبر قدر من الاحتمالات المتصلة بأعماق التجربة؛
  • ميل الشاعر الحديث إلى إحكام الربط بين الصورة وبين سائر الصور في القصيدة بكاملها؛
  • انفتاح مدلول الصورة الواحدة على آفاق تجربة الشاعر الحديث المختلفة؛
  • استمداد الصورة لحركتها وحيويتها من ثقافة الشاعر التي نسجت فيضا من الصور تتأرجح بين الرمز والأسطورة...
(3ن)

بيان المنهج المعتمد في دراسة ظاهرة الشعر الحديث

اعتمد الكاتب في مقاربة ظاهرة الشعر الحديث منهجا يستمد أسسه ومنطلقاته من حقول معرفية متعددة، تاريخية وموضوعاتية ونفسية، مما سمح له بالتحرر من إكراه الالتزام بالمنهج الواحد والوحيد، والانفتاح على مقاربات متعددة تستوعب معظم قضايا وإشكالات ظاهرة الشعر الحديث.

(1ن)
خاتمة مناسبة للموضوع.. (0.5ن)