تصحيح نموذج الامتحان الجهوي للتربية الإسلامية 4

الوضعية الاختبارية الأولى

1 الاستشارة هي إشراك أهل الرأي السديد والعلم المجيد في اتخاذ الرأي القرار المناسب.

2

أ مقصدين اثنين من مقاصد الزواج:

  • تلبية الحاجات النفسية والاجتماعية للزوجين
  • تحصين المجتمع من الفواحش واختلاط الأنساب.

ب ملء الجدول الآتي بما يناسب:

السلوك أوافق\أعارض التعليل
اتفق زوجان على إسقاط الصداق من وثيقة الزواج. أعارض الصداق ركن من أركان الزواج ولا يجوز إسقاطه.
خطب شاب فتاة رغبة في التعارف قبل الزواج. أوافق من مقاصد الخطبة التعارف بين الخاطب والمخطوبة.
زوج الأ ُب ابنته رغم رفضها نظرا لغنى العريس الذي تقدم لها. أعارض غياب الإيجاب والقبول الدال على التراضي بين الزوجة والزوج.

3 أستشهد لوالدي أنور بنص حديثي يبغض الطلاق ولا يجيزه إلا عند الضرورة: قال رسول الله : "أبغض الحلال إلى الله عز وجل الطلاق"(سنن أبي داود)

4 تذكير والدي أنور بأربعة حقوق يلتزمان بها مع أطفالهما:

  • الحق في الدين والتربية السليمة
  • الحق في النفقة
  • الحق في الصحة
  • الحق في التعليم

5 الحكم الشرعي الوارد في قوله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ): تحريم الفواحش الظاهرة والباطنة.

6 نص حديثي في تحمل المسؤولية ورعايتها: قال الرسول :"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته" (صحيح البخاري)

7 تحديد مبدأين اثنين للاستشارة سيوظفهما أنور في حل مشاكله النفسية والاجتماعية: استشارته مع ذوي الخبرة والثقة وعدم الانفراد برأيه الشخصي في اتخاذ القرارات المهمة_ التزامه بقيم التواضع وآداب الحوار أثناء الاستشارة.

8 لا أتفق مع صديقي أنور، لأن النفس أمانة حرم الله قتلها بغير حق، وحل المشاكل يكون باستشارة أهل الخبرة واللجوء إلى الله، فالمؤمن شاكر في السراء وصابر في الضراء.

الوضعية الاختبارية الثانية

1 العفة: الكف والامتناع عما لا يحل من المحرمات، وحصول حالة من الاستقامة في النفس تترفع بها عن المحرمات والشهوات والأطماع الدنيئة.

2

أ علاقة عفة يوسف عليه السلام بحديث السبعة الذين يظلهم الله تعالى: سيدنا يوسف عليه السلام مثال لذلك الشاب العفيف الذي ذكره الرسول بقوله: "رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف لله" فامتنع عن ارتكاب الفاحشة خوفا من الله .

ب ملء الجدول الآتي بما يناسب:

الوصف النبوي معناه القيمة المستفادة منه
رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه امتلأ قلبه بمحبة الله تعالى وخشيته فذكر الله بمكان لا يراه فيه أحد حتى بكى وفاضت الدموع من عينيه. قيمة الخشوع والخشية من الله
رجل قلبه معلق بالمساجد شديد الحب لبيوت الله تعالى، حريص على ملازمتها، يعمرها بالصلاة والذكر وحضور مجالس العلم. حب المساجد

3 معنى قوله تعالى: (كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ): سنبعد عنك يا نبينا يوسف كل ما يضرك ونصرف عنك الفاحشة، لأنك من عبادنا المختارين.

4 ملء الجدول الآتي بالقيم المناسبة:

الآية من سورة يوسف القيمة المستفادة
فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ الصبر - الاستعانة بالله
قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ الاعتراف بالذنب
قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ العفو عند المقدرة

5 لا أتفق مع من يبرر الخضوع أمام المغريات والاستسلام للفواحش بقوله:" يوسف نبي معصوم من الخطأ، ونحن لسنا أنبياء". نحن نعلم أننا لسنا أنبياء، ولكن ينبغي أن نقتدي بهم بتجنب كل أسباب المُغريات والفواحش، وأن نجتهد في التحلي بأخلاقهم الفاضلة.