نموذج الامتحان الجهوي للتربية الإسلامية 2

أخبر الله جل وعلا أن يوسف عليه السلام قبل أن يعبر رؤيا صاحبيه في السجن، بين لهما عقيدته ودينه وفضل لله عليه في أن وفقه للتمسك بدين أسرته التي ترعرع فيها، حيث اتسم آباؤه بالكفاءة في الوفاء بمسؤولية تنشئة أبنائهم على العقيدة الصحيحة، والعفة والحياء، وتحصينهم من الوقوع في الفواحش، فقال عز من قائل: ﴿قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37)وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (38) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (40)﴾ يوسف\.40-37 . لكن بعض الناس يرى أن اتباع الأبناء للآباء فيه هضم لحقوق الأبناء، وتقييد لحريتهم في تقرير مصيرهم.

1 بين معنى ما يلي:

  • الكفاءة:
  • الوفاء بالمسؤولية:
  • العفة:
  • الفواحش:

2 استظهر كتابة مع الشكل التام من سورة يوسف ما تضمنته من تعبير يوسف عليه السلام لرؤيا صاحبيه في السجن، ووصيته للذي ظن أنه ناج منهما، ورؤيا الملك.

3 حدد القضية المؤطرة للوضعية.

4 هل يمكن عد تعبير الرؤى من باب الاطلاع على الغيب؟ علل جوابك.

5 استخرج من الآيات داخل الوضعية مقومات الإيمان.

6 ما رأيك في اعتقاد بعض الناس أن طاعة الأبناء لآبائهما تعد هضما لحقوق الأبناء؟ علل جوابك.

7 أبرز دور الأسرة في الحد من انتشار الفواحش داخل المجتمع.

8 متى يتعارض الطلاق مع تحمل مسؤولية تربية الأبناء؟

9 يلتقي نبي الله يوسف عليه السلام والخليفة الراشد عثمان بن عفان في صفة الحياء، وضح ذلك مستشهدا بنص شرعي مشكول.