الإيجاز

تعريف الإيجاز

أداء المعنى الكثير باللفظ القليل وهو نوع من البلاغة ، فالبلاغة عند النقاد هى الإيجاز، والإيجاز يدل على فصاحة المتكلم ويثير العقل ويحرك الذهن، ويرتبط الإيجاز بوظيفتي الإخفاء والإيحاء. وتأثير ذلك : زيادة الأسلوب جمالا وإمتاعا للنفس والعقل.

نوعا الإيجاز

الإيجاز نوعان: إيجاز قصر وإيجاز حذف

  • إيجاز قصر: هو ما تزيد فيه المعاني علي الألفاظ من غير حذف.
  • إيجاز حذف: هو حذف كلمة أو جملة أو اكثر مع مجود قرينه تدل علي المحذوف.
الإيجاز بالقصر

ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف، مثل:

  • (قل هو الله أحد الله الصمد) : لفظ قليل ومعناه كثير، فالمستحق للعبادة هو الله وحده لا شريك له، فلا يجوز أن نخضع لغيره من إنسان أو صنم أو أى كائن أخر فالله هو المقصود وحده فى طلب المعرفة، ولا يجوز الاتجاه لغيره عند الحاجة .
  • (ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب) : المعنى أن القصاص من القاتل يحيى الكثير من الذين كانوا سيقتلون، لأن المجرم إذا علم أن جزاءه الإعدام امتنع عن تنفيذ جريمته.
  • (ألا له الخلق والأمر) : فقد اكتملت فى هذه الكلمات صفات لله تعالى حتى قال عمر بن الخطاب (من بقى له بعد ذلك شىء فليطلبه).
  • (والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس) : فقد استوعبت هذه الكلمات على قلتها انواع المتاجر، وصنوف المرافق التى لا يحصيها العد.
  • (كلكم راع ومسئول عن رعيته) : جملة قصيرة ولكنها جامعة كل أعمال الرؤساء من رئيس الدولة إلى رئيس الوزراء والوزراء والمعلمين والآباء وغيرهم ممن لهم ولاية على مصالح الناس فكل منهم راع وكل منهم مسئول عن رعيته، وهذا معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أوتيت جوامع الكلم ).
الإيجاز بالحذف

ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى (أي لا يختل المعنى)، مثل:

  • حذف المبتدأ: (إقدام عمر، فى سماحة حاتم، فى حلم أحنف، فى ذكاء إياس) إيجاز بحذف المبتدأ فى الكلمات الموضوع خط تحتها والتقدير على الترتيب:  إقدامه، سماحته، حلمه، ذكاؤه.
  • حذف الخبر : (أكلها دائم وظلها) إيجاز بالحذف والتقدير وظلها دائم أيضا
  • حذف الفعل : (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) إيجاز بالحذف والتقدير : خلقهن الله
  • حذف الفاعل : (كتب الجهاد علينا) إيجاز بالحذف والتقدير : كتب الله الجهاد علينا.
  • حذف المفعول : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) والتقدير : كلوا ما شئتم من الطعام الحلال واشربوا ما شئتم من الشراب المباح.
  • حذف المضاف إليه : (إن تنصروا الله ينصركم) والتقدير : إن تنصروا دين الله.
  • حذف المضاف إليه : (لله الأمر من قبل ومن بعد) والتقدير : من قبل ذلك ، ومن بعد ذلك.

الإطناب

تعريف الإطناب

هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب، أو التعليل، أو الاحتراس، أو الدعاء، أو التذييل، أو الترادف، أو ذكر الخاص بعد العام، أو التفصيل بعد الإجمال). فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا، بل تطويلاً أو حشواً لا داعي له، وهو مذموم.

أنواع الإطناب

ذكر الخاص بعد العام
  • (حافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى)
  • ( تنزل الملائكة والروح فيها)
التكرير
  • (كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون)
  • (يأبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين)
التذييل
  • (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
  • (ذلك جزيناهم بما صبروا وهل يجازى إلا الكفور)
التكميل والاحتراس
  • (ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين)
  • (فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحنبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين)
الاعتراض
  • (ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون)
  • (فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقسم – لو تعلمون – عظيم إنه لقرأن كريم فى كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون)

سـر جمال الإطناب

  • إثارة الذهن وجذب الانتباه
  • التأكيد (التكرار، الترادف، التذييل، التعليل)
  • التفصيل والتوضيح (تفصيل بعد إجمال، إجمال بعد تفصيل، الإيضاح بعد الإبهام)
  • التعظيم (ذكر العام بعد الخاص، ذكر الخاص بعد العام)
  • الدعاء الاحتراس (الاعتراض)