الفلسفة (شعبة العلوم الإنسانية) 2015 الدورة الإستدراكية - التصحيح

الشعبة العلوم الإنسانية الدورة الاستدراكية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2015 المعامل 4

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الوضع البشري والأخلاق) وموضوعه ( الشخص والحرية)، وأن يبرز عناصر الإحراج (أو المفارقة:) حرية الشخص وهم/حرية الشخص حقيقة فعلية. وأن يصوغ الإشكال المتعلق بمدى حرية الشخص باعتباره ذاتا عاقلة مسؤولة عن أفعالها. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الشخص؟ ما الحرية؟ وهل حرية الشخص حقيقة فعلية أم هي مجرد وهم؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه: 1 ن.
  • إبراز عناصر المفارقة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال وأسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي )...، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • الشخص ذات عاقلة واعية؛
  • الحرية هي القدرة على الاختيار والفعل:
  • الحرية محدودة دائما بما أنها اختيار داخل حقل من الممكنات؛
  • الجهل بالأسباب يولد الوهم بالحرية؛
  • اعتقاد الشخص في قدرته الكاملة على الاختيار والفعل، مجرد وهم...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • حرية الشخص لا حدود لها باعتباره مشروعا منفتحا على كل الإمكانات؛
  • قدرة الشخص على تحويل العوائق والإكراهات إلى إمكانات للحرية والفعل؛
  • على الرغم من تعدد الإكراهات الطبيعية والاجتماعية التي تحكم وجود الشخص، فإنه يمتلك القدرة على التعالي عليها؛
  • كلما استطاع الشخص فهم الضرورات كلما ازداد حرية وتحررا...
  • حرية الشخص هي حرية نسبية ومشروطة بوضعه المركب؛

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 3 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الإشارة إلى الطابع الإشكالي لحرية الشخص بالنظر إلى التعقيد المميز للوضع البشري وتعدد شروطه وأبعاده.

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

القولة

القولة لبول موي

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوم العلوم الإنسانية)، وأن يصوغ إشكالها المرتبط بعلمية العلوم الإنسانية . ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما العلوم الإنسانية؟ ما العلوم التجريبية؟ كيف تصبح دراسة الظواهر الإنسانية دراسة علمية؟ ما حدود استفادة العلوم الإنسانية من مناهج العلوم التجريبية لتحقيق العلمية؟ ألا يمكن للعلوم الإنسانية أن تبني نموذجا للعلمية خاصا بها؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع القولة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :

  • تعريف مفاهيم العلوم الإنسانية، العلوم التجريبية، المنهج، وبيان العلاقات التي تربط بينها ( تضاد)...
  • خصوصية الظواهر الإنسانية من حيث إنها تتميز بالوعي والإرادة والحرية؛
  • سعي العلوم الإنسانية إلى اكتساب العلمية والموضوعية؛
  • الصعوبات التي تواجهها العلوم الإنسانية جراء تداخل الذات والموضوع ؛
  • محاولة علماء الإنسان اعتماد مناهج العلوم التجريبية وتكييفها مع طبيعة الظواهر الإنسانية؛
  • تأخر ميلاد العلوم الإنسانية ونجاح العلوم التجريبية جعلا من هذه الأخيرة نموذجا للعلمية؛
  • أهمية المنهج التفهمي في دراسة الظواهر الإنسانية ...
  • تحليل الحجاج : أمثلة من تاريخ العلوم، المقارنة بين الدراسات التجريبية والدراسات الإنسانية..

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • التأكيد على إمكانية الدراسة العلمية للظواهر الإنسانية؛
  • استفادة العلوم الإنسانية من مناهج العلوم التجريبية دون إغفال خصوصية الظواهر الإنسانية القابلة للفهم؛

بيان حدود الأطروحة:

  • عدم تلاؤم المنهج التجريبي مع خصوصية الظواهر الإنسانية؛
  • صعوبة الجمع بين المنهج التجريبي والمنهج التفهمي؛
  • ضرورة التفكير في نموذج للعلمية خاص بالمجال الإنساني..

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز أهمية النقاش المفتوح حول علمية العلوم الإنسانية والإشارة إلى ما تشهده العلوم التجريبية ذاتها من تحولات على صعيد المنهج.

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

النص

مرجع النص: أرسطو "دعوة للفلسفة"، قدمه للعربية د عبد الغفار مكاوي، دار التنوير، بيروت.

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم السعادة)، وأن يصوغ إشكاله المتعلق بتمثلات السعادة وطرق تحصيلها. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما السعادة؟ وهل يمكن تحصيلها؟ وكيف يتم ذلك؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع النص: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن السعادة تتمثل في صحة النفس والجسد لا في الخيرات الخارجية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تحديد مفاهيم النص: السعادة، الخيرات الخارجية، الصحة والمزاج الصحيح... وبيان العلاقات التي تربط بينها (تكامل، تضاد، تلازم، سببية)...
  • زيف الاعتقاد بأن السعادة تتمثل في امتلاك الخيرات المادية ؛
  • الخيرات المادية تؤدي إلى الشقاء؛
  • السعادة الحقة تكمن في الصحة النفسية والجسدية؛
  • اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: الأمثلة، المقارنة...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة النص وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • الكشف عن تعدد تمثلات السعادة؛
  • التأكيد على إمكانية تحصيل السعادة عند توفر البعدين الجسدي والنفسي...

إبراز حدود الأطروحة:

  • السعادة مجرد مثال أعلى للخيال ؛
  • السعادة مطلب جماعي يتحقق بالفعل المشترك؛
  • السعادة أفق للفعل وليست شيئا نحصل عليه:
  • السعادة واجب نحو الذات والغير وليست مجرد تحقيق لرغبات شخصية.

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز أهمية موضوع السعادة كفضيلة أخلاقية تضفي معنى على وجود الإنسان وكحافز للعمل، مع التأكيد على
البعد الجماعي للسعي نحو السعادة...

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبدآء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.