الفلسفة (شعبة العلوم الإنسانية) 2015 الدورة العادية - التصحيح

الشعبة العلوم الإنسانية الدورة العادية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2015 المعامل 4

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الأخلاق) وموضوعه ( مفهوم الواجب)، وأن يبرز عناصر التقابل أو الإحراج: المجتمع مصدر الواجب/ للواجب مصادر أخرى. وأن يصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة المجتمع مع الواجب، ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الواجب؟ ما المجتمع؟ وهل يعد المجتمع مصدرا وحيدا للواجب أم أن هناك مصادر أخرى؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه: 1 ن.
  • إبراز عناصر المفارقة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال من خلال التساؤل والمفارقة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهومي الواجب والمجتمع؛
  • المجتمع كمصدر للواجب؛
  • دور التنشئة الاجتماعية في ترسيخ القيم الأخلاقية؛
  • تترتب عن الربط بين المجتمع والواجب نسبية القيم الأخلاقية...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • التركيز على المجتمع كمصدر أساس للواجب ينفي عنه الحرية ويحوله إلى مجرد عادة؛
  • ربط الواجب بالمجتمع يؤدي إلى نسبية القيم الأخلاقية وينزع عنها طابع الكونية مما قد يؤدي إلى الصراع؛
  • أداء الواجب حصيلة طبيعية لقدرة الإنسان، لا نتيجة الإكراه أو الإلزام؛
  • قد يكون العقل مصدرا للواجب أو نتيجة للعلاقات التجارية الأولى ...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال عبر بيان حدود منطلقاتها ونتائجها: 3 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمصادر الواجب مع أهمية التأكيد على تعدد منابعه والانفتاح على ما هو كوني...

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

القولة

القولة لبول ريكور

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوما الدولة والعنف)، وأن يصوغ إشكالها المتعلق بموقع الدولة بين الحق والعنف في تنظيم المجتمع. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الدولة ؟ ما العنف؟ لماذا تلجأ الدولة إلى العنف؟ وما طبيعة عنف الدولة؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع القولة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفاهيم: الدولة، العنف، وبيان العلاقات التي تربط بينها ( شرطية، تلازم..).
  • وجود الإنسان في المجتمع وجود ينتظم في مؤسسات تخضع لقوانين؛
  • من وظائف الدولة ضمان الأمن والنظام والمصلحة العامة وحماية المواطنين ؛
  • قد تلجأ الدولة للقيام بوظائفها إلى العنف الشرعي؛
  • تحتكر الدولة العنف لذاتها وتمنعه عن الأفراد والجماعات؛
  • تحليل الحجاج المفترض والقائم على تقديم شواهد من الواقع والتاريخ أو استشهادات فلسفية...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • التأكيد على ارتباط استعمال العنف بغاية الدولة ووظائفها؛
  • التأكيد على شرعية احتكار الدولة للعنف.

بيان حدود الأطروحة:

  • قيام أطروحة القولة على فكرة أن المجتمع قاصر عن تنظيم ذاته؛
  • قد تلجأ الدولة إلى العنف الشرعي لحماية وجودها لا لحماية المواطنين؛
  • تعارض عنف الدولة مع الحقوق الأساسية للإنسان؛
  • قد يبرر عنف الدولة لكنه لا يكون أبدا مشروعا؛

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الدولة بالعنف : محاربة العنف واللجوء إليه في الوقت نفسه، والمراهنة على دولة الحق والقانون .

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

النص

مرجع النص: كريشنامورتي ، الحرية من المعلوم، دار النشر ماري لويتنس، لندن،  ،فصل من ترجمة إيمار سلوم (بتصرف).

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم الغير)، وأن يصوغ إشكاله المتعلق بالعلاقة مع الغير . ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الغير؟ كيف تتحدد العلاقة معه: هل هي علاقة انفتاح وتواصل أم علاقة انزواء وانعزال؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع النص: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن العلاقة مع الغير تبدو في ظاهرها علاقة تواصل وانفتاح بينما هي، في الواقع، علاقة انزواء وانعزال. ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تحديد مفاهيم النص: الغير، العلاقة ، الانعزال، وبيان العلاقات التي تربط بينها ( تنافي، تضاد)...
  • العلاقة مع الغير علاقة ظرفية محدودة .
  • ترتبط الأنا بالغير عندما يحقق لها الرضى والاطمئنان؛
  • العلاقة بين الأنا والغير هي سيرورة انعزال.
  • سيرورة العلاقة مع الغير سيرورة مقاومة ضده؛
  • اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: الاستعارة، التضاد..

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة النص وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • الكشف عن زيف العلاقة التي تربط بين الأنا والغير وميل الأنا نحو العزلة؛
  • الطابع المصلحي والأناني للعلاقة مع الغير؛

إبراز حدود الأطروحة:

  • الصداقة كأساس للعلاقة مع الغير؛
  • العلاقة مع الغير تقوم على قيم التعاون والتضامن وتبادل المصالح والاحترام المتبادل؛
  • العلاقة مع الغير تبنى على قيم العيش المشترك...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز صعوبة حصر العلاقة بين الأنا والغير في بعد واحد، وكذا الإشارة إلى أهمية الغير معرفيا وتواصليا وأخلاقيا.

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبدآء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.