الفلسفة (شعبة الآداب) 2016 الدورة الإستدراكية - التصحيح

الشعبة الآداب الدورة الإستدراكية
المادة الفلسفة المدة 2
السنة 2016 المعامل 2

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المرشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الأخلاق) و يموضوعه ( مفهوم السعادة)، و أن يبرز عناصر المفارقة : تتحقق السعادة بإشباع اللذات الحسية / لا تتحقق السعادة بإشباع اللذات الحسية. و أن يصوغ الإشكال المتعلق بما إذا كانت السعادة تتحقق بإشباع اللذات الحسية، ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما السعادة؟ ما اللذات الحسية؟ و هل يمكن تحصيل السعادة بإشباع اللذات الحسية؟ أل يست هناك سبل أخرى لبلوغ السعادة؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه: 1 ن.
  • إبراز عناصر المفارقة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال وأسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المرشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ..)، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهوم السعادة؛
  • تعريف اللذات الحسية مقارنة بغيرها؛
  • السعادة مطلب لعموم الناس،
  • لا يكتمل وجود الإنسان إلا ببلوغ السعادة؛
  • اختلاف تمثلات السعادة، وبالتالي طرق تحصيلها؛
  • تأكيد بعض الاتجاهات الفلسفية على أهمية اللذات الحسية كطريق لبلوغ السعادة؛

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المرشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها ويطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • السعادة المبنية على إشباع اللذات الحسية سعادة عابرة؛
  • الإفراط في إشباع اللذات الحسية قد ينجم عنه ألم وتعاسة؛
  • اللذات العقلية أشرف وأكثر ملاءمة للإنسان من حيث هو كائن عاقل؛
  • يمكن تحقيق السعادة عن طريق التعاون مع الغير والعمل على إسعاده؛

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 3 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المرشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال :

  • التأكيد على الطابع الإشكالي للسعادة وتعدد تمثلاتها وسبل تحصيلها؛
  • الوجود المزدوج للإنسان من حيث هو روح وجسد يقتضي منظورا شموليا للسعادة؛
  • تبقى السعادة مثلا أخلاقيا أعلى يتعين السعي من أجل الاقتراب منه...

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

القولة

القولة لباكونين

الفهم (4 نقط)

يتعين على المرشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوم الدولة)، وأن يصوغ إشكالها المرتبط بعلاقة الدولة مع حرية الأفراد. وطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الدولة؟ ما الحرية الفردية؟ وما طبيعة العلاقة بين الدولة وحرية الأفراد؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع القولة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المرشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهوم الدولة؛
  • تعريف الحرية الفردية؛
  • وجود الدولة يلغي حرية الأفراد؛
  • الطابع القمعي للدولة؛
  • الدولة غاية نفسها...

و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المرشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيميها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • التنبيه إلى الانعكاس السلبي لوجود الدولة على حرية الأفراد.
  • التأكيد على الطابع القمعي لبعض مؤسسات الدولة.

بيان حدود الأطروحة:

  • قيام الدولة يحد من الحريات الفردية لصالح الحرية المدنية المنظمة؛
  • لجوء الدولة إلى العنف الشرعي ضروري للحفاظ على أمن واستقرار المجتمع؛
  • أساس الدولة هو التعاقد وغايتها ضمان تعايش الحريات؛
  • تنجم عن غياب الدولة سيادة الفوضى وسيادة حق الأقوى...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المرشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الدولة مع حرية الأفراد وتعدد المواقف بصدد أثر الدولة على الحريات الفردية مع التأكيد على أهمية التزام الدولة بالحق والقانون ومراعاة الحريات الفردية والجماعية.

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

النص

مرجع النص: Lucien febvre: Combats pour l’Histoire, Librairie Arman Colin

الفهم (4 نقط)

يتعين على المرشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم التاريخ)، وأن يصوغ إشكاله المتعلق بطبيعة المعرفة التاريخية. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما التاريخ؟ ما طبيعة المعرفة التاريخية؟ هل ترقى هذه المعرفة إلى مستوى العلم؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع النص: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المرشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن المعرفة التاريخية معرفة علمية .. ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تحديد مفاهيم النص: التاريخ، الحوادث التاريخية، المعطى، المبني، الفرضيات، القوانين، وبيان العلاقات التي تربط بينها (تضمن، تكامل، تلازم)...
  • لا تقوم المعرفة التاريخية على جمع حوادث معطاة مباشرة؛
  • الحادثة التاريخية نتاج قوانين عامة وبالتالي فهي قابلة للدراسة والفهم ضمن هذا الإطار؛
  • الحادثة التاريخية مبنية انطلاقا من بحث دقيق وفرضيات علمية؛
  • عمل المؤرخ عمل منظم توجهه قصدي؛
  • نفي طابع العلمية عن عمل المؤرخ ينم عن جهل بطبيعة العلم ومناهجه...
  • اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المقارنة، الدحض، المثال ..

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة النص وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المرشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • التأكيد على الطابع العلمي للمعرفة التاريخية.

إبراز حدود الأطروحة:

  • كون المعرفة التاريخية منحصرة في الفردي والخاص يقلل من قيمتها العلمية؛
  • الطابع العرضي للأحداث التاريخية يجعل التاريخ عاجزا عن بناء معرفة موضوعية؛
  • تدخل ذاتية المؤرخ يحول دون الطابع العلمي للمعرفة التاريخية...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المرشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز أهمية موضوع التاريخ كعلم من العلوم الإنسانية وكبعد من أبعاد الوضع البشري، والإشارة إلى الطابع الإشكالي للمعرفة التاريخية والاختلاف بصدد علميتها...

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبدآء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.