الفلسفة (شعبة الآداب) 2015 الدورة الإستدراكية - التصحيح

الشعبة الآداب الدورة الإستدراكية
المادة الفلسفة المدة 2
السنة 2015 المعامل 2

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) وموضوعه (مفهوم العلوم الأنسانية)، وأن يبرز عناصر المفارقة أو التقابل : تميز الإنسان بالحرية والوعي والإرادة/ موضعة الظاهرة الإنسانية وإخضاعها للشروط العلمية. وأن يصوغ الإشكال المرتبط بشروط تحقيق العلمية في دراسة الظواهر الإنسانية، وطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الظواهر الإنسانية؟ هل بالإمكان موضعتها؟ ووفق أي نموذج للعلمية يمكن أن يتم ذلك؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه: 1 ن.
  • إبراز عناصر المفارقة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال وأسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهومي الظاهرة الإنسانية والطبيعية ؛
  • خصوصية الظواهر الإنسانية من حيث إنها تتميز بالوعي والإرادة والحرية؛
  • الصعوبات التي تواجهها العلوم الإنسانية جراء ت داخل الذات بالموضوع ؛
  • العلوم التجريبية كنموذج للعلمية في العلوم الإنسانية؛
  • إمكانية دراسة الظواهر الإنسانية باعتماد منهج خاص بها (المنهج التفهمي)؛
  • تحليل الحجاج : أمثلة من تاريخ العلوم، المقارنة بين الدراسات التجريبية والدراسات الإنسانية..

 ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • صعوبات تطبيق المنهج التجريبي في المجال الإنساني؛
  • المشاكل التي يواجهها المنهج التفهمي في دراسة الظواهر الإنسانية؛
  • على الرغم من تعدد مناهج العلوم الإنسانية فإن نتائجها ضعيفة...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 3 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز أهمية النقاش المفتوح حول علمية العلوم الإنسانية والإشارة إلى ما تشهده العلوم تجريبية ذاتها من تحولات على صعيد المنهج.

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

القولة

القولة لإنريك فايل

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوم الدولة)، وأن يصوغ إشكالها المرتبط بغاية الدولة ومشروعيتها. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الدولة؟ هل الدولة غاية في ذاتها أم أن لها غايات خارجة عنها ؟ ومن أين تستمد مشروعيتها؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع القولة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفاهيم الدولة، الغاية، المشروعية وبيان العلاقات التي تربط بينها ( تلازم)....
  • الدولة هي تنظيم سياسي للمجتمع عبر مجموعة من المؤسسات؛
  • الدولة هي مصدر التشريع وسن القوانين وهذا هو مصدر شرعيتها؛
  • سعي الدولة إلى ضمان وجودها واستمرايتها؛
  • احتكار الدولة للعنف وحرصها على الانفراد بالسيادة؛
  • تجعل الدولة من نفسها غاية قصوى؛
  • تحليل الحجاج : شواهد من التاريخ السياسي، قولات فلسفية...

و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • التأكيد على أهمية وجود الدولة وغايتها؛
  • الكشف عن آلية اشتغال الدولة التي تهدف إلى حماية نفسها وضمان استمرارها...

بيان حدود الأطروحة:

  • الدولة كضرورة لتجاوز عنف الأفراد ؛
  • ضرورة الدولة لتنظيم المجتمع وضمان أمن الأفراد فيه؛
  • تستمد الدولة مشروعيتها من كونها صادرة عن إرادة جماعية حرة؛
  • الحرية السياسية كغاية للدولة...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز ضرورة الدولة وأهمية التزامها بالحق والقانون واحترام الحريات الفردية والجماعية.

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

النص

مرجع النص: بول فيين: أزمة المعرفة التاريخية؛ ترجمة ابراهيم فتحي؛ الأهرام؛ القاهرة (بتصرف)

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم الغير)، وأن يصوغ إشكاله المرتبط بمعرفة الغير . ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الغير؟ وهل معرفته ممكنة؟ وكيف يتم ذلك؟ وهل يمكن الاكتفاء بالمماثلة في معرفة الغير؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع النص: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن معرفة الغير ممكنة عن طريق المماثلة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تحديد مفاهيم النص: الغير، المعرفة، المماثلة... وبيان العلاقات التي تربط بينها ( علية، تلازم)...
  • معرفة الغير لا تتم إلا عبر وسائط:
  • تتم معرفة الغير عن طريق المماثلة؛
  • اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المثال : (الجار)، المقارنة : (الإنسان / الموضوعات الأخرى...).

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة النص وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

  • التأكيد على إمكانية معرفة الغير؛
  • لكن هذه المعرفة لا تتم بطريقة مباشرة كما يحصل مع أشياء العالم الخارجي وإنما تتم عن طريق المماثلة ..

إبراز حدود الأطروحة:

  • انغلاق العالم ال داخلي للغير أمام الإمكانات المعرفية للأنا؛
  • معرفة الغير عن طريق المماثلة تفترض أن معرفتي بذاتي معرفة تامة وشفافة؛
  • المعرفة بالمماثلة نفي للاختلاف بين الأنا والغير..

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمعرفة الغير وتعدد سبل تلك المعرفة(التعاطف، البينذاتية، المماثلة)... والمراهنة على أهمية العلاقة الإيجابية معه.

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبدآء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.