الفلسفة (شعبة الآداب) 2011 الدورة العادية - التصحيح

الشعبة الآداب الدورة العادية
المادة الفلسفة المدة 3
السنة 2011 المعامل 3

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، وضمن مفهوم العلوم الإنسانية، وأن يصوغ الإشكال المتعلق بعلمية العلوم الإنسانية، متسائلا عما إذا كان نموذج العلوم الطبيعية هو النموذج العلمي المطلق، أم أن العلوم الإنسانية قادرة على ابتكار نموذج علمي خاص بها يلائم موضوعها.

التحليل (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (العلوم الإنسانية، بالضرورة، تصور خاص، العلمية...) والتي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تؤكد على ضرورة قيام العلوم الإنسانية على تصور علمي خاص بها، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • خصوصية الموضوع المدروس يفرض على الدارس اختيار المنهج الملائم.
  • اعتبار أبعاد الوعي والحرية والرمزية أبعادا تميز الظاهرة الإنسانية وتند عن المنهج التجريبي.
  • اعتبار الظاهرة الإنسانية ظاهرة معيشة يشارك فيها الباحث باعتباره منخرطا في القيم والمعاني المشتركة.
  • استخلاص ضرورة إبداع منهج يراعي هذه الخصوصيات ويحاول مقاربة الظواهر الإنسانية فهما لا تفسيرا...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال، في ضوء العناصر الآتية:

  • نجاح المنهج التجريبي في مجال استقلالية العلوم الطبيعية عن الفلسفة يجعل منه نموذجا بالنسبة للعلوم الإنسانية.
  • تأسيس العلوم الإنسانية على نوع من التكييف للمنهج التجريبي في دراسة الظاهرة الإنسانية: موضعة الظاهرة، التكميم، التعميم، المقارنة، النمذجة.
  • تجاوز مشكلة الذاتية إما بإدماج هذه الأخيرة بوصفها عنصرا مكونا ذو أهمية، أو بتطبيق منهج بنيوي يقارب الظاهرة في صوريتها...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته الى إبراز أهمية هذا النقاش المفتوح حول علمية العلوم الإنسانية، والى ما تشهده العلوم الطبيعية ذاتها من تحولات وتطورات من حيث الأسس والمناهج.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

القولة

القولة لسينيكا

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح أن يؤطر القولة داخل مجال السياسة، ضمن مفهوم العنف في ارتباطه بمفهوم الدولة، وأن يصوغ الإشكال الذي تطرحه القولة المرتبط بطبيعة العلاقة بين السلطة السياسية والعنف، فيتساءل عما إذا كانت الدولة (الحاكم) قادرة على ضمان استمراريتها اعتمادا على العنف.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح في تحليله للقولة الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (الحكم، العنف...) والحجاج المفترض في الأطروحة التي تؤكد على أن العنف لا يمكن أن يضمن استمرارية الدولة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • الوقوف عند دلالة مفهوم العنف ودوره في التاريخ
  • علاقة العنف بالسلطة السياسية من حيث أن هذه الأخيرة لا تفرض نفسها إلا باستعمال العنف بمختلف أشكاله
  • نفي إمكان استمرارية الدولة وسلطتها اعتمادا على العنف ولو أضفت عليه طابع الشرعية...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة القولة بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • احتكار الدولة للعنف الشرعي.
  • سلطة الدولة بين الحق والعنف وتوتر الممارسة السياسية بين الشرعية والمشروعية.
  • تبرير عنف الدولة بالوقوف عند غاية الدولة المتمثلة في ضمان الأمن والنظام والمصلحة العامة...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص من تحليله ومناقشته الى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الدولة بالعنف، من حيث أن الدولة تحتكر ممارسة العنف من خلال قوانينها وتمارسه بشكل شرعي لتطبيق القوانين، مع المراهنة على دولة الحق القانون.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

النص

مرجع النص: هنري برغسون، الفكر والواقع المتحرك

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري، ضمن مفهوم الشخص، وأن يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص والمتعلق بهوية الشخص، ويتساءل عن الأساس الذي يضمن وحدة هوية الشخص واستمراريتها.

التحليل (5 نقط)

ينتظر من المترشح في تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحته وحجاجه، والتي ترى أن أساس وحدة واستمرارية هوية الشخص هي ذاك الحدس البسيط باعتباره إدراكا مباشرا وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • وحدة الشخص مؤكدة إلا أنها جد متميزة
  • وحدة الشخص وكثرته يختلفان عن الوحدة أو الكثرة العددية أو المادية
  • إدراك وحدة الشخص وكثرته عبر مفهوم الحدس البسيط باعتباره إدراكا مباشرا للذات يستغني عن كل الوسائط
  • يظل تحديد دوام الشخص إشكالا ميتافيزيقيا مستعصيا...

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة (5 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على أطروحات مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

  • الأنا كأساس الوحدة أو الهوية الشخصية باعتباره وعيا منعكسا على الذات يحفظ الماضي ويستشرف المستقبل.
  • مبدأ الوحدة بصفته مبدأ مركبا يجعل من الشخص هو هو داخل الزمن بفضل وعيه المحفوظ في الذاكرة.
  • أهمية وحدة الجسد عبر الدماغ في تحديد أساس وحدة الهوية الشخصية.
  • أهمية شهادة الغير على استمرارية الهوية الشخصية.
  • أهمية بعد الإرادة في وحدة الهوية واستمراريتها...

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب (3 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، الى إبراز تعدد وغنى المعايير والأبعاد المحددة لهوية الشخص، وهو ما يحيل على نقاش فلسفي ميتافيزيقي مفتوح.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية (3 نقط)