مفهوم النظریة والتجربة

مركب من لفظتین "النظریة" و"التجربة"، الأولى هي كل ما یدركه العقل، والثانیة تفسر نفسها أي الممارسة والعمل.

المحور الأول: التجربة والتجریب (كلود برنار × روني طوم)

كلود برنار

العلم التجریبي یبني قوانینه وفق منهجیة ونظریة ضروریة وعلى العالم الجمع بین شروط الملاحظة العلمیة ومبادئ التجربة.

روني طوم

أهمیة الخیال في بناء المنهج التجریبي والإعتماد على أن التجریب وحده عاجز عن تفسیر الظواهر.

المحور الثاني: العقلانیة العلمیة (ألبیر إینشتاین × غاستون باشلار)

ألبیر إینشتاین

النظریات العلمیة هي إبداعات حرة للعقل البشري، بل العقل هو الذي یضفي على المعرفة العلمیة تماسكها المنطقي.

غاستون باشلار

یرفض الإعتبار الواقع المصدر الوحید لبناء النظریة العلمیة واعتبار العقل مكیفا بذاته في بناء هذه النظریة، ویرى أنه لا یمكن تأسیس العلوم الفیزیائیة دون الدخول على التجربة والعقل معا.

المحور الثالث: معاییر علمیة النظریات العلمیة (بییر تویلیي × كارل بوبر)

بییر تویلیي

معیار علمیة النظریات العلمیة یتحدد بتعدد الإختبارات المتعددة لربط النظریة بأخریات متعددات.

كارل بوبر

معیار التفنید أساس النظریة العلمیة التجریبیة الأصیلة.

مفهوم العلوم الإنسانیة

هي مجموعة من العلوم التي تدرس الإنسان من زوایا مختلفة بدأ بالجانب النفسي الذي یدرسه (علم النفس)، الجانب الإجتماعي (علم الإجتماع)، الجانب التقلیدي البدائي في البنیة الإجتماعیة (الأنثروبولوجیا) ...إلخ. یمكن القول بصفة عامة لا حصر لهذه العلوم الإنسانیة وإذا كانت هناك مجالات معرفیة أخرى یمكن لها أن تنضوي داخل إطار العلوم الإنسانیة یمكن إدراج العلوم السیاسیة والقانونیة...

المحور الأول: موضعة الظاهرة الإنسانیة (جون بیاجي × فرانسوا باستیان)

جون بیاجي

علاقة الذات بالموضوع معقدة من داخل العلوم الإنسانیة حیث أن الدارس هو نفسه المدروس وبالتالي یصعب تحقیق الموضوعیة.

فرانسوا باستیان

ضرورة تموضع الدارس خارج موقع الموضوع المدروس لأنه یعتبر جزء منه.

المحور الثاني: التفسیر والفهم (كلود لیفي ستراوس × فیلهلم دلتاي)

كلود لیفي ستراوس

العلوم الإنسانیة لا تستطیع تفسیر ظواهرها تفسیرا نهائیا لكونها ظاهرة معقدة لتعدد الأسباب المتحكمة فیها، متغیرة بتطور وتغیر الزمكان نسبة لاختلاف ظروف نشأتها من مجتمع لآخر، وواعیة لكونها غیر مفصولة عن الذات الإنسانیة. لهذا فتنبؤاتها غالبا ما تكون خاطئة، وهذا لا یعني أنها لا تحقق معرفة بالظاهرة الإنسانیة بل فقط هناك قصور في التغییر داخلها.

فیلهلم دلتاي

موضوع العلوم الإنسانیة لابد له من منهج یلائم موضوعها ألا وهو المنهج القائم على الفهم.

المحور الثالث: نموذجیة العلوم التجریبیة (إیمیل دور كایم × موريس ميرلو بونتي)

إیمیل دور كایم

الظاهرة الإجتماعیة التي تشكل موضوع علم الإجتماع هي مجرد أشیاء، أي أنها ذات طبیعة خارجیة مستقلة عن وعي الإفراد وإرادتهم وتمارس علیهم إلزاما وإكراها. مما یجعل منها قابلة للدراسة الموضوعیة وبالتالي وجب التخلص من الأحكام المسبقة التي تؤطر فكر الباحث.إذا التزم الباحث في دراستها بالحیاد والموضوعیة وذلك بالإنفصال عن كل ما هو ذاتي (أحكام قبلیة...).

موريس ميرلو بونتي

الظواهر الإنسانیة تعمل على تجزيء الإنسان وإهمال تجربته الذاتیة التي تمثل العالم المعیشي باعتباره أساس الوجود الإنساني بما یحمله من دلالات ورموز لا یمكن تعویضها بأي وجهة أو نظریة علمیة، فالمعرفة العلمیة الوضعیة تجاهلت أهمیة الذات في العالم وجعلت منها موضوعا قابلا للدراسة بنفس مناهج العلوم الحقة.

مفهوم الحقیقة

هي موضوع بحث لدى العدید من بني البشر وغایة الغایات، وهي القضیة الصادقة وما تمت البرهنة علیه وشهادة الشاهد الذي یحكي ما رآه وما فعله.

المحور الأول: الرأي والحقیقة (بلیز باسكال × غاستون باشلار)

بلیز باسكال

یحتاج العقل إلى الحقائق التي یدركها القلب لأنه ینطلق منها بوصفها حقائق أولى.

غاستون باشلار

الرأي من حیث الأسس والمبادئ یتعارض مع الحقیقة. فالرأي هو تفكیر سيء وحدس مشترك لا یفكر، إنه عائق أمام العلم والمعرفة والحقیقة وبالتالي ینبغي القطع معه وتجاوزه (هناك تعارض بین الرأي والحقیقة).

المحور الثاني: معاییر الحقیقة (رونیه دیكارت × باروخ اسبینوزا)

رونیه دیكارت

من منطلق عقلاني الحقیقة لا تدرك إلا بالعقل وذلك تبعا لقاعدتین وهما: "الحدس" و"الإستنباط"، الأولى هي الإدراك المباشر للحقیقة بدون وسائط. والثانیة هي الإدراك الذي یتم وفق مجموعة من الخطوات وأهمها: الشك والتحلیل والتركیب والإحصاء أو المراجعة.

باروخ اسبینوزا

الحقیقة معیار ذاتها ومعیار الخطأ (مثل النور لا تحتاج إلى ما یكشفها أو یؤكدها بل هي التي تكشف وتضيء جمیع الأفكار).

المحور الثالث: الحقیقة بوصفها قیمة (أفلاطون × إیمانویل كانط)

أفلاطون

الحقیقة قیمة معرفیة موضوعیة وكونیة، وأن ما یضمن موضوعیتها هو تبادل الحجج والبراهین أي أن البرهان هو الشرط المعرفي للحقیقة ولكونیتها.

إیمانویل كانط

الحقیقة هي القیمة المنشودة لذاتها كحقیقة موضوعیة نزیهة بعیدة عن المنفعة والمصلحة الخاصة.