الفلسفة للشعب العلمية والتقنية 2016 الدورة العادية - التصحيح

الشعبة كل الشعب العلمية والتقنية والأصيلة الدورة العادية
المادة الفلسفة المدة 2
السنة 2016 المعامل 2

 

السؤال

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) وموضوعه ( مفهوم الحقيقة)، وأن يبرز عناصر المفارقة : المعيار الوحيد للحقيقة هو التطابق مع الواقع / ليس التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة. وأن يصوغ الإشكال المتعلق بما إذا كان التطابق مع الواقع المعيار الوحيد للحقيقة. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الحقيقة وما التطابق مع الواقع؟ هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة أم إن هناك معايير أخرى ؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه: 1 ن.
  • إبراز عناصر المفارقة: 1 ن.
  • صياغة الإشكال من خلال التساؤل والمفارقة: 2 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفاهيم الحقيقة والمعيار والتطابق؛
  • الحقيقة هي التطابق مع الواقع؛
  • الحقيقة معطاة في الواقع وليست مبنية؛
  • الحواس هي الطريق لإدراك الحقيقة؛
  • ميل الإنسان التلقائي إلى الربط بين الحقيقي والواقعي...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 2 ن.
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 2 ن.
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة: البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • تمتلك الأطروحة القائمة على التطابق مع الواقع مشروعية نظرية؛
  • استحالة حصر الحقيقة في معيار وحيد؛
  • البداهة معيار للحقيقة؛
  • المنفعة معيار للحقيقة؛
  • الحدس معيار للحقيقة؛
  • اتفاق الآراء معيار للحقيقة...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال عبر بيان حدود منطلقاتها ونتائجها: 3 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة الحقيقة ومعاييرها، مع الإشارة إلى صعوبة اعتماد معيار وحيد للحقيقة مهما كانت أهميته...

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

القولة

القولة لألان Alain

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (العدالة والمساواة)، وأن يصوغ إشكالها المتعلق بطبيعة العلاقة بين العدالة والمساواة . ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما العدالة ؟ ما المساواة؟ وهل العدالة هي المساواة؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع القولة: 2 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح(ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهومي العدالة والمساواة وبيان العلاقات التي تربط بينهما ( تكامل، تضمن)...
  • العدالة إعطاء كل ذي حق حقه وفق قوانين الدولة ؛
  • المساواة هي معاملة الناس دون تمييز أثناء تطبيق القوانين؛
  • العدالة تتحقق بالمساواة الكاملة بين الناس؛
  • ضرورة تحقيق المساواة بين الناس ومراعاة حقوقهم الطبيعية والقانونية؛
  • ارتباط العدالة بالمؤسسات والتطبيق الحرفي والموضوعي للقوانين؛
  • تحليل الحجاج المفترض في القولة.

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة القولة وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم القولة وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح(ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

← إبراز قيمة الأطروحة:

  • المساواة هي أساس العدالة لأنها تنفي كل تمييز بين الناس في الحقوق والواجبات وتعاملهم باعتبارهم مواطنين متساوين أمام القانون؛

← بيان حدود الأطروحة:

  • إقرار مساواة مطلقة في مجتمع ما يحقق عدالة ظالمة لبعض الفئات ؛
  • ضرورة إغناء مفهوم العدالة بأخذ الإنصاف بعين الاعتبار؛
  • أهمية خلق التمييز الإيجابي لصالح بعض الفئات؛
  • المساواة التامة قد تؤدي إلى قتل روح المبادرة والابتكار...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة العدالة مع المساواة، مع أهمية التركيز على مبدأ الإنصاف كتصحيح للعدالة من حيث هي مساواة تامة بين الناس وفق حرفية القانون، وأن من شأن مثل هذا السجال أن يؤدي إلى تطوير مفهوم العدالة.

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.

النص

مرجع النص: Erwin Schrodinger, Qu’est-ce que la vie ? 1944

الفهم (4 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم الشخص)، وأن يصوغ إشكاله المتعلق بأساس هوية الشخص وما إذا كانت هذه الهوية ثابتة أم متغيرة. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الشخص؟ ما الهوية ؟ فيم تتحدد هذه الهوية؟ وهل تؤدي التغيرات التي تلحق الشخص إلى ضياع هويته؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد موضوع النص: 1 ن.
  • صياغة الإشكال: 2 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 1 ن.

التحليل (5 نقط)

يتعين على المترشح(ة) في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن وعي الأنا بذاتها هو أساس ثبات الهوية الشخصية، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تحديد مفاهيم النص: الشخص، الأنا، التجربة الخاصة، الذاكرة.. وبيان العلاقات التي تربط بينها ( تكامل، جدل، تلازم)...
  • أعتبار هوية الشخص كلا واحدا متميزا بالوحدة والاستمرارية؛
  • هذا الكل عبارة عن وحدة متكاملة ومترابطة من التجارب والذكريات بفضل ثبات الهوية؛
  • الوعي بالأنا هو أساس الشعور بالهوية الشخصية؛
  • يعي الإنسان أن الأنا هي أساس هويته عن طريق الاستبطان والتأمل الذاتي؛
  • اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة أهمها آلية المثال: السفر إلى البلاد البعيدة...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

  • تحديد أطروحة النص وشرحها: 2 ن.
  • تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 2 ن.
  • تحليل الحجاج المعتمد: 1 ن.

المناقشة (5 نقط)

يتعين على المترشح (ة)أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

← إبراز قيمة الأطروحة:

  • التأكيد على ثبات هوية الشخص وترابط مكوناتها؛
  • مهما لحقت الشخص من تغيرات فإنه يحافظ على هويته عبر ثبات الأنا ...

← إبراز حدود الأطروحة:

  • الذاكرة التي اعتبرت كأبرز مكونات الهوية الشخصية يمكن أن تتعرض للمحو أو التلف...
  • تأثير الظروف على الشخص قد يؤدي إلى إحداث شروخ في بنية الأنا ويزعزع ثباتها؛
  • قد تتحدد هوية الشخص بمعطيات أخرى كالجسد والمجتمع وغيرهما..
  • أهمية دوام الطبع في وحدة هوية الشخص واستمراريتها؛
  • دور الغير في تحديد هوية الشخص...

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 3 ن.
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 2 ن.

التركيب (3 نقط)

يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة هوية الشخص، وتعدد أبعادها واختلاف المواقف الفلسفية بصددها... ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة: 1 ن.
  • أهمية الإشكال ورهاناته: 1 ن.
  • إبداء الرأي الشخصي المبني: 1 ن.

الجوانب الشكلية (3 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 1 ن.
  • سلامة اللغة: 1 ن.
  • وضوح الخط: 1 ن.