الشعبة الشعب العلمية والتقنية السنة 2009
المادة اللغة العربية الدورة العادية
الجهة فاس بولمان المعامل / المدة 2 / 2

 

حتى لا تضيع الواجبات في سبيل الحقوق

لا يمكن لأي عاقل أن يستخف بإنجازات بلدنا، وينتقص من قيمة المساعي الرسمية وغير الرسمية الرامية الى تعزيز ركائز دولة الحق والقانون. ولكن، أليس من شأن تكريس ثقافة حقوق الإنسان دون ترسيخ ثقافة الواجبات بشكل مواز خلق مجتمع بعقلية عرجاء؟ أليس من شأن الاقتصار على ثقافة الحقوق وحدها خلق مواطن مدلل لا يتوقف عن الأخذ والمطالبة بالمزيد، ولا يعطي في المقابل إلا في حدود ما يمليه عليه مزاجه، فتتعطل بذلك التنمية المنشودة؟

إن التوازن بين الحقوق والواجبات هو المطلوب، وهو من أهم شروط تحقيق تنمية شاملة وتعايش اجتماعي بناء. وفي غياب هذا الشرط ستظل مسيرتنا التنموية متعثرة، وسيظل التعايش بين مختلف مكونات المجتمع محفوفا بالاصطدامات والتشنجات الاجتماعية.

وهكذا، من حق المواطنين المطالبة بتحسين الخدمات الإدارية والطبية والتعليمية والأمنية...ولكن من واجبهم المساعدة على تحقيق ذلك بالتمرس على الانتظام أمام المكاتب والشبابيك، وأداء الضرائب المستحقة للدولة، والمحافظة على البيئة والأخلاق العامة، وعلى المرافق والتجهيزات العمومية.

ومن حق المأجورين وفئات عريضة من الموظفين العموميين المطالبة بتحسين ظروفهم المهنية والاجتماعية والمادية...ولكن من واجبهم الإخلاص في عملهم، والتقيد بالقوانين المنظمة لعمل مقاولاتهم أو مؤسساتهم.

لقد أثبت التاريخ بما لا يدع مجالا للشك أن تكوين المواطن الصالح لا يتم بتمتيعه بحقوقه فقط، وإنما بحمله كذلك على القيام بواجباته لترجمة مبدأ الأخذ والعطاء على أرض الواقع، وهذا الأمر يجب أن يُفرض فرضا بكب الوسائل الحضارية الممكنة والكفيلة بإعادة المخالفين الى رشدهم دون خدش كرامتهم.

وعلينا أن نتذكر دائما أن حقوقنا هي في كثير من الأحيان واجبات الآخرين، وأن واجباتنا هي حقوقهم. فالراجلون عندما يقومون بواجب التوقف عند إشارة الضوء الأخضر فإنهم يمنحون السائقين فرصة ممارستهم حقهم في المرور، وعندما نقوم بواجب التزام الهدوء ليلا فإننا نفسح المجال أمام جيراننا لممارسة حقهم في النوم...

لابد إذن من ممارسة الحقوق وأداء الواجبات معا، هذا هو المبدأ الذي يجب أن تسير وفقه الأمور، والذي بدونه ستظل هناك فئة تبني وأخرى تهدم. ومن ثم فإن قطار التنمية بكل أبعادها لن يتمكن أبدا من الانتقال الى السرعة الموالية.

الجريدة المغربية "أصداء"، العدد 698، ص 5 (بتصرف)

مكون النصوص

1) ضع فرضية حول موضوع النص انطلاقا من ملاحظة العنوان وبداية الفقرة الثانية.

2) أبرز في فقرة القضية التي يعالجها النص.

3) اشرح من خلال أمثلة من عندك قول الكاتب: "إن التوازن بين الحقوق والواجبات هو المطلوب".

4) انقل الى ورقة تحريرك الجدول الآتي مع ملئه بالمناسب:

ثلاث عبارات من النص تدل على عوائق التنمية ثلاث عبارات من النص تدل على شروط التنمية
   

5) حدد العلاقة التي يريدها الكاتب أن تكون بين الحقوق والواجبات، اختر مما يأتي الجواب المناسب، وعلل جوابك: علاقة تناقض، علاقة صراع، علاقة اختلاف وتباين، علاقة توازن وتكامل، علاقة انتماء.

6) اختر مما يأتي أربعة مظاهر للأسلوب التقريري الذي يتميز به النص: الإكثار من الإنزياحات والرموز، توظيف لغة إيحائية: مخاطبة الفكر، استعمال الحجاج، توظيف الأسلوب الخبري المباشر.

7) اكتب فقرة تعبر فيها عن موقفك مما يدعو إليه الكاتب في هذا النص.

مكون الدرس اللغوي

1) استخرج من الفقرة الثانية مصدرين للفعل الرباعي، وحدد الوزن الصرفي لكل منهما.

2) اكتب جملة خرج فيها الأمر الى معنى الدعاء، وحدد مقام كل من المتكلم والمخاطب.

مكون التعبير والإنشاء

من شروط التنمية البشرية محاربة الفقر لأنه شكل من أشكال الإقصاء والتهميش، وانتهاك لكرامة الإنسان.

وسع هذه الفكرة فيما لا يقل عن اثني عشر سطرا.