الشاوية ورديغة 2014 - التصحيح

الشعبة الشعب العلمية والتقنية السنة 2014
المادة اللغة العربية الدورة العادية
الجهة الشاوية ورديغة المعامل / المدة 2 / 2

 

 مكون النصوص (10ن)

1) يتراوح موضوعها حول الهجرة التي أدت الى خلق خلل في التوزيع السكاني – العنوان يدور حول محورين محور الهجرة ومحور توزيع السكان في العالم العربي (تقبل كل إجابة يراها الأستاذ معقولة ومنطقية). (1ن)

2) أفكار النص: النص ينطلق من مقدمة طرحت إشكالية توزيع السكان في العالم العربي – العوامل المسببة في الهجرة – انعكاسات الهجرة على سكان المدن والبوادي (تقبل الإجابات التي تكشف عن قدرة المترشح على فهم قضايا النص). (1ن)

3) القدرة على شرح قولة الكاتب التي تتركب من محورين: أولا: سبب الهجرة هو عدم التكافؤ بين المدينة والقرية خصوصا أن تركيز الصناعة انحصر في المدن ثانيا: الإهمال والتهميش التي تعرضت له البادية سنين متعددة، بالإضافة الى الجفاف وقلة الأمطار (كل ما يكشف قدرة المترشح على الفهم...). (1ن)

4) (1.5ن)

الحقل الاجتماعي الحقل الاقتصادي
التوزيع السكاني – المناطق الريفية – الثقل السكاني – هجرة سكان الريف – درجة التحضر – تيارات الهجرة – الانفجار السكاني العلاقات الاجتماعية... حركة التصنيع – العلاقات التجارية – الصادرات – السلع غير الزراعية – النشاط الاقتصادي – المتاجرة العقارية – استغلال زراعي – العيش في ظروف أسوأ – الإرباكات الاقتصادية...

5) تحديد الانعكاسات السلبية للهجرة من خلال النص: الإرباكات الاقتصادية والاجتماعية – الانفجار السكاني – عدم قدرة المدن على تلبية الحاجات المتزايدة – انتشار مدن الصفيح...انعكاس على مستوى البادية: تناقص اليد العاملة في حقل الفلاحة – تآكل الأراضي الفلاحية. (1ن)

6) الأسلوب التقريري أن يمثل المترشح بنماذج لهذا الأسلوب ويبين وظيفته التي تتجلى في الإخبار ونقل المعرفة للمتلقي. (1.5ن)

7) كتابة فقرة من إنتاج المترشح وإبداء وجهة نظره في العوامل التي ذكرها الكاتب هل يتفق معه أم أن هناك عوامل أخرى لم تذكر في النص. (3ن)

مكون الدرس اللغوي (4ن)

1)

  • استخراج تمييز (0.5ن) وبيان نوعه (0.25ن) وبيان حكمه (0.25ن).
  • استخراج الاسم المنسوب (0.5ن) ذكر الاسم المنسوب (0.25ن) المنسوب إليه (0.25ن).

2) تحويل الأرقام من الصورة الرقمية الى الصورة اللفظية (0.5ن لكل عدد صحيح).

مكون التعبير والإنشاء (6ن)

  • القدرة على توسيع الفكرة. (4ن)
  • خلو الموضوع من الأخطاء الصرفية والنحوية والتركيبية. (2ن)