الدار البيضاء الكبرى 2014 - التصحيح

الشعبة الشعب العلمية والتقنية السنة 2014
المادة اللغة العربية الدورة العادية
الجهة الدار البيضاء الكبرى المعامل / المدة 2 / 2

 

تشكل العناصر المقترحة في هذا الدليل إطارا عاما يسترشد به السادة الأساتذة في تصحيح إنجازات المترشحين

درس النصوص (10ن)

1) بملاحظة مكونات العنوان في تركيب العطف: المرأة / و / التنمية، وبالنظر الى مضمون الفقرة الأولى من النص، يمكن تحديد العلاقة بينهما في كون الفقرة الأولى تشرح وتوضح ما ورد عاما في العنوان. (1ن)

2) يفترض في إجابات المترشحين الإشارة الى اهتمام الدارسين والباحثين منذ أكثر من قرن بأوضاع المرأة وتأكيد علاقتها بالتنمية المنشودة وتحسين أحوال الشعوب، والإحالة على المؤتمرات الدولية التي اعتبرت موضوع النهوض بالمرأة أولوية، إضافة الى تركيز البلدان المتقدمة على الحقوق الاقتصادية، خاصة المساواة المهنية. (1ن)

3) يراعي في تقويم إجابات المترشحين مدى قدرتهم على الالتزام بمضمون القولة وشرحه بما يناسبه وبلغة سليمة، وفي حدود أربعة أسطر. (1ن)

4) (2ن)

الألفاظ والعبارات الدالة على حقل المرأة الألفاظ والعبارات الدالة على حقل التنمية العلاقة بين الحقلين
أوضاع المرأة، النهوض بالمرأة، استقلالية المرأة، المساواة، التمييز، المرأة المُطَمأَنة، تنجب أطفالا... التنمية، التنمية المستدامة، سوق الشغل، البطالة، تحسين المردودية الاقتصادية... علاقة تكامل أو ترابط أو تفاعل...

5) يراعى في تقويم إجابات المترشحين قدرتهم على تحليل مفهوم "الحقوق الاقتصادية" كما ورد في النص، بتعيين هذه الحقوق في صلتها بالنهوض بأوضاع المرأة وتحقيق التنمية المستدامة. (1ن)

6)

  • مثال عن الأدلة والحجج التاريخية التي اعتمدها الكاتب: الإحالة على المؤتمرات الدولية (من مثل مؤتمر القاهرة...ومؤتمر بيكين). (0.5ن)
  • مثال عن الحجج المنطقية المعتمدة من الكاتب: تأكيد الارتباط الوثيق بين تحسن أوضاع المرأة وتحقيق التنمية المنشودة. (0.5ن)

7) يُراعى في تقويم إنجازات المترشح قدرته على تركيب إجاباته السابقة، والربط بينها، مع إبداء رأيه الشخصي في القضية التي يعالجها النص بأسلوب سليم من الأخطاء. (3ن)

مكون علوم اللغة (4ن)

1) مثال من أمثلة كثيرة في النص عن المصدرين الثلاثي والخماسي:

المصدر فعله وزن الفعل
أ – الثلاثي: نُهوضٌ (0.5ن) نَهَضَ (0.25ن) فَعَلَ (0.25ن)
ب – الخماسي: انعِكاسٌ (0.5ن) انْعَكَسَ (0.25ن) انفَعَلَ (0.25ن)

2) تقبل كل جملة تامة ومفيدة ومضبوطة بالشكل التام، تتضمن العدد 1994 محولا من صورته الرقمية الى صورة لفظية (تمنح نقطة واحدة عن التحويل، ونقطة واحدة عن الجملة).

درس التعبير والإنشاء (6ن)

يفترض في إنجاز المترشح ما يأتي:

  • الالتزام بتقنيات مهارة تحليل صورة. (2ن)
  • التعبير المناسب عن مضمون الصورة ودلالتها. (2ن)
  • سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم. (2ن)