2014 الدورة العادية جهة الشاوية ورديغة: الامتحان

الشعبة كل الشعب العلمية والتقنية والأصيلة الدورة العادية
المادة اللغة العربية المدة 2
السنة 2014 المعامل 2

 

المعرفة ومجتمع المعرفة

يقصد بالمعرفة مجموع المعارف والمفاهيم والمعتقدات والأحكام والتصورات الفكرية التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به، وبذلك فالمعرفة تتكون من ثلاثة جوانب مهمة هي: المعلومات، وترتبط بالمفاهيم والمصطلحات والحقائق والأفكار والقواعد والطرائق والنظريات التي تشكل جسم المعرفة، ثم طرائق البحث والتفكير المتعلقة بالمهارات العقلية المرتبطة بمعالجة تلك المعلومات وتحليلها وإعادة صياغتها وتقويمها. وأخيرا البناء أو التركيب المتصلان بالطريقة التي تنظم بها المعلومات.

وتتميز المعرفة بعدد من الصفات التي تحدد طبيعتها الاقتصادية فهي مــعــيـن متجدد، دائم التنامي. ولذلك فمن الضروري أن تقوم منظومة مجتمعية بمهام اكتساب المعرفة نشرا وإنتاجا وتوظيفا في خدمة التنمية. كما تتميز المعرفة – خاصة إذا كانت مرقــمنة – بقدرتها على تخطي المسافات والحدود. من هـنا فإن نفع المعرفة لا يتوقف عــلى مضمونها المجرد، وإنما على مدى إسهام هذا المضمون في إيجاد حلول مناسبة لمشاكل التنمية في مجتمع ما وفي وقت معين. لذلك غـــدت المعرفة والمعلومات من الموارد الاقتصادية بل المورد الاستراتيجي الجديد المكمل لموارد الطبيعة.

أما مجتمع المعرفة – كما ترى جل الدراسات – فهو المجتمع الذي يقوم أساسا على نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بكفاءة في جميع المجالات الاجتماعية؛ سواء أكان ذلك على مستوى الاقتصاد أم المجتمع المدني أم السياسة والحياة الخاصة...وصولا إلى إنجاز تنمية إنسانية مستدامة، وبعبارة أخرى أن تكون المعرفة ناظما لجميع مجالات الحياة البشرية. فالنظريات الاقتصادية الحديثة تؤكد أن التنمية البشرية لم تعد تتوقف على وجود مجتمع زراعي أو مجتمع صناعي، وإنما على إيجاد "مجتمع المعرفة" الذي يمتلك المعلومات العلمية والتقنية ويوظفها في الإنتاج والخدمات والإدارة ، فيمتاز بالتنويع الاقتصادي وتكاثر فرص العمل وارتفاع دخل الفرد. وهنا تبرز أهمية اللغة التي تقوم بوظيفة محورية في إيجاد مجتمع المعرفة اللازم لتحقيق التنمية البشرية باعتبار أن اللغة آلية اكتساب المعرفة العلمية والتقنية وتعميمها، ووسيلة التواصل بين أفراد المجتمع ومؤسساته المختلفة.

ذ. محمد فؤاد الحوامدة اللغة العربية ومجتمع المعرفة – مجلة أفكار العدد 300 يناير 2014 ص 100 وما بعدها (بتصرف).

 

اقرأ النص قراءة متأنية وأجب عن الأسئلة الآتية:

 

المجال الرئيسي الأول: مكون النصوص (10ن)

  1. انطلق من بداية الفقرة الأولى، وبداية الفقرة الثالثة، وافترض موضوع النص. (1ن)
  2. حدد الفكرتين الأساسيتين اللـتــيـــن يتـضمنهما النص. (1ن)
  3. اشرح في سطور قول الكاتب : "التنمية البشرية لم تعد تتوقف على وجود مجتمع زراعي أو مجتمع صناعي، وإنما على إيجاد "مجتمع المعرفة" الذي يمتلك المعلومات العلمية والتقنية ويوظفها في الإنتاج والخدمات والإدارة". (1.5ن)
  4. يتنازع معجم النص حقلان دلاليان هما: الحقل الدال على المعرفة، والحقل الدال على مجتمع المعرفة. استخرج الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل، وبين العلاقة القائمة بينهما. (1.5ن)
  5. حـدد أهمية المعرفة في بناء مجتمع المعرفة من وجهة نظر الكاتب. (1ن)
  6. اعتمد النص أسلوبا استنباطيا في بناء فقراته، استدل على ذلك، وأبرز وظيفة هذا الأسلوب. (1ن)
  7. اكتب فقرة – بأسلوبك الخاص – تلخص فيها ما ورد في النص من أفكار، مبديا وجهة نظرك فيما أورده الكاتب حول أهمية اللغة في مجتمع المعرفة. (1ن)

المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي (4ن)

  1. استخرج من النص ما يأتي: أ– جملة اعتراضية. ب– مظاهر اتساق الفقرة الأولى من النص.
  2. ركب جملتين مفيدتين: تتضمن الجملة الأولى كلمة مُعرَّبـة، وتتضمن الجملة الثانية كلمة مقترضة.

المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء (6ن)

تصور أن مستثمرا أراد الاستثمار في مشروع ثقافي ببلدتك، لكن أهل البلدة انقسموا إلى فريقين ، فريق يحبذ الفكرة، وفريق يرفضها ويفضل بناء معمل لتشغيل العاطلين. فانتدبت لتمثل صاحب المشروع ولتدافع عنه وتتفاوض مع الرافضين.

اكتب موضوعا تحاول فيه إقناع الطرف الآخر بمضمون وأهداف المشروع مبرزا لهم دور وأهمية المعرفة في تقدم الأمم ،موظفا في ذلك خطوات ما تعرفته في مهارة التفاوض.