اللغة العربية - الأولى باك علوم

الدورة 1 الفرض 2 النموذج 2

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- نص الانطلاق

 

التنمية البشرية

لم يكن لمفهوم التنمية البشرية، بصفته إطارا تحليليا وقاعدة لمؤشرات القياس المستعملة، وجود قبل مطلع التسعينيات، حيث ظهر هذا المفهوم لأول مرة من خلال الأبحاث المتعلقة باقتصاد الرفاه، ولاسيما أبحاث الاقتصادي الهندي "أمارتياسن."

وقد أصبحت التنمية البشرية، تشكل توجها إنسانيا لتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة، ويمكن تعريفها بكونها مجموعة من التدابير التي تتيح للفرد الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للعيش في ظروف أحسن؛ العيش مدة أطول وبصحة جيدة، والولوج إلى التعليم والبنيات التحتية الأساسية، أي توفير الشروط والظروف التي تمكن كل إنسان من تحقيق ذاته، هذا الإنسان الذي يعتبر محور التنمية وهدفها، ومبدع سياسات وإجراءات بديلة في تغيير محور التنمية ومعدلات إنجازها.

إن العمل على تحقيق التنمية البشرية يشكل نظرة جديدة للإنسان، ولإمكاناته ولقدراته في المشاركة وبناء مجتمع، تتحقق فيه المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، وحسب تقرير التنمية الإنسانية العربية (2002): يمكن تحديد التنمية الإنسانية (التنمية البشرية) ببساطة، بكونها عملية توسيع الخيارات. ففي كل يوم يمارس الإنسان خيارات متعددة، بعضها اقتصادي وبعضها اجتماعي وبعضها سياسي، وبعضها الآخر ثقافي. وحيث إن الإنسان هو محور تركيز الأنشطة المنجزة في اتجاه تحقيق التنمية، فإنه ينبغي توجيه هذه الأنشطة لتوسيع نطاق خيارات كل إنسان في جميع ميادين النشاط البشري لفائدة الجميع.

وتصبح التنمية الإنسانية وفق هذا التحديد، مفهوما بسيطا، لكنه ينطوي على دلالات بعيدة الأثر، ففي المقام الأول تتعزز الخيارات الإنسانية حينما يكتسب الناس القدرات والفرص فقط، ولكنها تسعى أيضا إلى ضمان توازنها المناسب من أجل تحاشي الإحباط الناجم عن فقدان الانسجام بينهما.

[أحمد لينو، "التنمية المحلية مفهوم وأنماط"،

 

II- مكون النصوص (10 ن)

 

1) انطلق من عنوان النص وشكله، ثم حدد نوعه وموضوعه ومجزوءته. (1 ن)

2) حدد الأفكار الرئيسة للنص. (2 ن)

3) حدد في جدول الألفاظ والعبارات الدالة على التنمية، والألفاظ والعبارات الدالة على الإنسان، مبرزا العلاقة بين الحقلين. (2 ن)

4) حدد المنهجية التي اعتمدها الكاتب مبينا وظيفتها. (1 ن)

5) تهيمن على النص اللغة التقريرية، تتخللها اللغة التصويرية، استخرج منه نموذجا للغة التصويرية مبينا وظيفتها. (1 ن)

6) اكتب فقرة مركزة تلخص فيها ما ورد في النص من أفكار، مبديا وجهة نظرك في مشاريع التنمية البشرية في بلدك. (3 ن)

 

III- علوم اللغة (4 ن)

 

1) حدد نوع الأسلوب وصيغته ومعناه في الأمثلة الآتية، في جدول : (2 ن)

الجملة نوع الأسلوب صيغته معناه
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد يا متهاون      
تابع دراستك في الشعبة العلمية أو التكنولوجية      

2) ركب جملتين مفيدتين لما يأتي : (2 ن)

  • استفهام يدل على الإثبات.
  • استفهام يدل على التعظيم.

 

VI- التعبير والإنشاء (6 ن)

 

جاء في النص: «إن التنمية البشرية يمكن تعريفها بكونها مجموعة من التدابير التي تتيح للفرد الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للعيش في ظروف أحسن ».

توسع في هذه القولة في فقرة من سبعة أسطر على الأقل، مستفيدا مما درسته في مهارة توسيع فكرة.