الفلسفة ثانية باك

مفهوم المسألة العلمية في العلوم الإنسانية (المحور الرابع : نموذج السوسيولوجيا)

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- الإشكالية

II- الموقف الفلسفي 1 : جان كلود بابييه

1-2/ النص الفلسفي

2-2/ الأسئلة

3-2/ التصور الفلسفي

III- الموقف الفلسفي 2 : روبرت كينغ ميرتون

1-3/ النص الفلسفي

2-3/ الأسئلة

3-3/ التصور الفلسفي

IV- النظريات السوسيولوجية

V- خلاصة تركيبية للمفهوم

 


I- الإشكالية

 

يشكل نموذج علم الاجتماع (السوسيولوجيا) في العلوم الإنسانية الحقل العلمي الذي يحقق علمية العلوم الإنسانية وضمانها.

  • هل يشكل علم الاجتماع النموذج العلمي في العلوم الإنسانية ؟
  • هل يمكن لعلم الاجتماع تحقيق العلمية كتلك التي حققتها العلوم التجريبية ؟

 

II- الموقف الفلسفي 1 : جان كلود بابييه

 

1-2/ النص الفلسفي

 

 

2-2/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه بابييه.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن بابييه يجيب عنه.

2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد‎ ..).
  • استخلاص جواب جان كلود بابييه عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أحكم على أطروحة بابييه وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • بيان ما إذا كان مضمون هذه الأطروحة ما يزال يحتفظ براهنيته أم أصبح متجاوزا.
  • بيان طبيعة الحجاج الذي تقوم عليه الأطروحة : هل هو مقنع من حيث تطابقه مع مبادئ العقل أو الواقع أو العلم ؟

 

 

3-2/ التصور الفلسفي

يقدم بابييه في هذا النص تعريفا تركيبيا لعلم الاجتماع بوصفه مبحثا علميا له مصادراته ونماذجه الإبيستمولوجية الخاصة، ويضعه في الحدود الفاصلة بين الفهم والتفسير، وبين النموذج الجمعي والنموذج الذري.

 

III- الموقف الفلسفي 2 : روبرت كينغ ميرتون

 

1-3/ النص الفلسفي

 

 

2-3/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه ميرتون في هذا النص.
  • ‏صياغة السؤال الذي يفترض أن ميرتون يجيب عنه.

‏2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد‎ ..).
  • استخلاص جواب ميرتون عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أحكم على أطروحة ميرتون وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

4- أناقش أطروحة ميرتون من خلال :

  • المقارنة مع أطروحة جان كلود بابييه.
  • طبيعة الحجج المعتمدة في النصين مع بيان نقط التشابه والاختلاف‎.

 

 

3-3/ التصور الفلسفي

يذهب ميرتون في هذا النص إلى أن علم الاجتماع يتجاذبه تقليدان نظريان، أحدهما ينزع إلى إنشاء أبنية نظرية شاملة تطمح إلى تقديم تفسيرات كبرى للظواهر الاجتماعية، والثاني يكتفي بإنجاز بحوث جزئية في ميادين اجتماعية مخصوصة اعتمادا على ملاحظات واختبارات دقيقة.

 

IV- النظريات السوسيولوجية

 

 

V- خلاصة تركيبية للمفهوم

 

إن النقاش الإبستمولوجي حول مسألة العلمية في العلوم الإنسانية، وقدرة هذه العلوم على بناء معرفة موضوعية، قد سمح لنا بالاقتراب أكثر من الظاهرة الإنسانية والتعرف على خصوصيتها، وما يطبعها من تعقيد، وأيضا ما تطرحه من إشكالات إيستمولوجية ترتبط بالموضوعية والمنهج وبنموذج العلمية.

إن ذلك هو ما جعل نتائج العلوم الإنسانية، حسب ليفي ستروس، فضفاضة وتنبؤاتها غير أكيدة، فهي ما زالت تسعى إلى التخلص من التأثيرات الفلسفية والقطع مع التأمل في جهد متواصل للالتحاق بركب العلوم الحقة.