اللغة العربية - الأولى باك علوم

الامتحان الجهوي في اللغة العربية - مراكش آسفي 2021

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- النص

 

شبكات التواصل الاجتماعي

ظهرت شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الأنترنت في أوائل تسعينيات القرن الماضي، تم أخذت في الانتشار. وقد تعددت في بداية الأمر بين مواقع اجتماعية للتواصل بين الأصدقاء والزملاء في الدراسة، ومواقع لوضع ملفات شخصية خاصة بمستخدميها مع إمكانية التعليق وتبادل الرسائل النصية، ومع بداية الألفية الثالثة ظهرت مواقع جديدة تسهل على المستخدمين تبادل الأخبار والمعلومات فيما بينهم، وتتيح للأصدقاء فرصة الوصول إلى ملفاتهم الخاصة، ثم انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي وتشعبت أدواتها.

وتكمن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في إتاحة المجال واسعا أمام المستخدم للتعبير عن نفسه ومشاركة مشاعره وأفكاره مع الآخرين، خاصة أن هناك حقيقة علمية مفادها أن الإنسان اجتماعي بطبعه وبفطرته، ولا يستطيع إشباع حاجاته البيولوجية والنفسية دون التواصل مع الآخرين، أما الاحتياجات الاجتماعية فلا يمكن أن تلبى أساسا دون تواصل إنساني مع المحيط الاجتماعي.

وتتميز شبكات التواصل الاجتماعي بمجموعة من الخصائص، فهي أولا شاملة، حيث إنها تلغي الحواجز الجغرافية والمكانية ليستطيع الفرد التواصل بكل سهولة في عالم أضحى قرية صغيرة. وهي أيضا تفاعلية، لكونها تلغي السلبية وتجعل الفرد في الوقت ذاته مستقبلا وقارئا من جهة، ومرسلا وكاتبا ومشاركا من جهة أخرى. كما أنها متعددة الاستعمالات بفضل سهولتها ومرونتها التي تمكن مستخدميها من توظيفها في مختلف مجالات الحياة التعليمية والتواصلية والتثقيفية وغيرها.

هذا، وتتعدد استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يجعل إيجابياتها بادية للعيان، وفي مقدمتها الاستخدام الاتصالي الشخصي، وهو الأكثر شيوعا على اعتبار أن الفكرة الأولى لشبكات التواصل الاجتماعي كانت بهدف التواصل الشخصي بين الأصدقاء في منطقة معينة أو مجتمع ما. كما أن لها استخدامات أخرى تعليمية وإخبارية وإشهارية...

يمكن القول إذن، إن شبكات التواصل الاجتماعي قد حققت ثورة تواصلية حقيقية في السنوات الأخيرة، لكن يبقى التحدي الوحيد هو الوعي بسلبيات استخدامها التي طفت على السطح من قبيل نشر الإشاعة والمبالغة في نقل الأحداث، والنقاشات التي تبتعد عن الاحترام المتبادل، وعدم تقبل الرأي الآخر، وإضاعة الوقت في التنقل بين الصفحات بدون فائدة، وعزل الشباب عن واقعه الأسري والمجتمعي، وظهور لغة جديدة بين الشباب من شأنها أن تضعف اللغة الأم وتضيع الهوية، وانعدام الخصوصية وما يترتب عنه من أضرار معنوية ونفسية ومادية.

عبد الرحمن الشاعر - مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني

 

II- مكون درس النصوص (10 ن)

 

1) أقرأ بداية الفقرة الثانية. وأبتن علاقتها بموضوع النص.

2) أحدد القضية المركزية التي يفسرها النص.

3) أشرح قول الكاتب : "أما الاحتياجات الاجتماعية فلا يمكن أن تلبى أساسا دون تواصل إنساني مع المحيط الاجتماعي."

4) يتوزع معجم النص حقلان دلاليان: حقل "إيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي"، وحقل "سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي". أستخرج من النص ثلاث عبارات أو ألفاظ دالة على كل حقل، وأوضح العلاقة بينهما في ارتباط بموضوع النص :

العلاقة بين الحقلين سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي إيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي
   

 

5) استخلص من النص خاصيتين من خصائص شبكات التواصل الاجتماعي، وأحدد دلالتيهما وفق معطيات الجدول الآتي :

دلالتها الخاصية
   
   

6) أستخرج من النص مثالا لأسلوب النفي، وآخر لأسلوب الاستنتاج، وأبين وظيفتهما في سياق النص :

  • مثال لأسلوب النفي :
  • مثال لأسلوب الاستنتاج :
  • وظيفتهما:

7) أركب فقرة متماسكة أناقش فيها القضية المطروحة في النص، ثم أبدي رأيي الشخصي فيها.

 

III- مكون علوم اللغة (4 ن)

 

1) أستخرج من الفقرة الأولى مصدرا لفعل رباعي، وأحدد وزنه وفعله ووزن فعله بالاستعانة بالجدول الآتي :

مصدر الفعل الرباعي وزنه فعله وزن فعله

 

     

2) أركب جملتين مفيدتين حول شبكات التواصل الاجتماعي، واضبطهما بالشكل التام، بمراعاة ما يأتي :

  • الجملة الأولى تتضمن تمييزا ملفوظا :

_____________________________________________________________________________________

  • الجملة الثانية تتضمن العدد (10) (بالحروف) لمعدود مؤنث :

_____________________________________________________________________________________

 

IV- مكون التعبير والإنشاء (6 ن)

 

ورد في النص أن "شبكات التواصل الاجتماعي متعددة الاستعمالات بفضل سهولتها ومرونتها التي تمكن مستخدميها من توظيفها في مختلف مجالات الحياة التعليمية والتواصلية والتثقيفية وغيرها."

أتوسع في هذه الفكرة، في حدود خمسة عشر سطرا باستثمار مكتسباتي في مهارة توسيع فكرة، مع التركيز على كيفية استفادتي من هذه الوسائل في التعليم عن بعد والتعلم الذاتي خلال فترة انتشار جائحة كورونا.

يراعى في تقويم الإنتاج :

  • التقيد بتقنيات مهارة توسيع فكرة.)
  • توظيف المعارف والمفاهيم ذات الصلة بالموضوع.
  • سلامة اللغة؛ واحترام علامات الترقيم.