اللغة العربية - الأولى باك علوم

الامتحان الجهوي في اللغة العربية - الرباط سلا القنيطرة 2021

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- النص

 

التنمية والإنسان

التنمية هي عملية تحرر اقتصادي واجتماعي وسياسي تستهدف تحرير الطاقات الكامنة للمواطنين وإطلاق قدراتهم على العطاء والإبداع، وتنطلق من أن الإنسان هو محور التنمية وصانعها، وهو من يجب أن تؤول إليه خيراتها، وتهدف إلى تحرير إرادة المجتمع من الاستغلال ومن الضغوط الخارجية، وتأكيد سيطرته على شروط تجدده وتطوره.

والتنمية الحقة هي بالضرورة تنمية إنسانية، لأن الاعتماد فيها يكون على الإنسان، ويكون هذا بإيلاء البشر أقصى اهتمام ممكن، وإشراكهم في صنع القرارات في كافة المجالات وعلى كافة المستويات، وعدم الاكتفاء بتنفيذهم لها، وهذا يعني أن يكون الحكم ديموقراطيا بأوسع معنى ممكن لهذه الكلمة.

إن انطلاق التنمية من كون الإنسان هو صانعها والمستفيد منها والمشارك في اتخاذ قراراتها يفرض العناية بتطوير قدرات البشر على الإبداع والابتكار واستعادة ثقتهم بأنفسهم، من خلال القضاء على الأمية وإعادة تشكيل برامج التعليم والثقافة، حتى تكون داعمة لقيم العمل المنتج وبناء روح المشاركة وإيقاظ الضمير الوطني.

والهدف الأساس للتنمية هو صنع البيئة الملائمة لكي يتمتع البشر بحياة كريمة، ومن هنا ظهر مفهوم التنمية البشرية التي لا تكتفي بالعمل على إنماء قدرات البشر من خلال التعليم والصحة والتغذية وما إلى ذلك، بل تسعى بالإضافة إلى هذا كله، إلى انتفاعهم بقدراتهم وتحقيق رفاهيتهم. فالتنمية البشرية تهدف أساسا إلى توسيع الخيارات المتاحة للناس وتمكينهم من الحصول على الموارد اللازمة لتحقيق مستوى حياة كريمة طويلة وخالية من الأمراض، وإكسابهم المعارف التي تنمي قدراتهم وتساعدهم على تحقيق إمكاناتهم الكامنة، وبناء ثقتهم بأنفسهم، وتمكنهم من الشعور بالإنجاز واحترام الذات.

وبما أن الإنسان هو هدف التنمية ووسيلتها، فمن الواجب وضع البشر في بؤرة اهتمام صناع السياسات ومتخذي القرارات لتطوير قدراتهم وتمكينهم من تحقيق ذواتهم وإطلاق طاقاتهم على الإبداع، وتوفير الفرص الملائمة ليعيشوا حياة حرة كريمة وسليمة.

خلاصة القول، إن التنمية تهتم بإشباع الحاجات الإنسانية لعموم الناس، وبإشراكهم بشكل فعال في اتخاذ القرارات المؤثرة في حياتهم وحياة أبنائهم، وذلك كله دون الاعتداء على حق الأجيال القادمة في فرص معقولة للنمو من خلال الحفاظ على البيئة واحترام توازناتها، وتطوير قاعدة الموارد الطبيعية بانتظام. وبذلك تكون التنمية مستمرة ومتواصلة، أي مستدامة، وتتوافر للمجتمع فرص إعادة البناء والتجدد المستمر.

إيراهيم العيسوي - التنمية في عالم متغير: دراسة في مفهوم التنمية ومؤثراتها

 

II- مكون درس النصوص (10 ن)

 

1) أبرز علاقة مضمون الفقرة الثانية من النص بالعنوان.

2) حدد القضية المحورية التي يعالجها النص.

3) اشرح في حدود ثلاثة أسطر القولة الآتية الواردة ف في النص: "وتنطلق (التنمية) من أن الإنسان هو محور التنمية وصانعها، وهو من يجب أن تؤول إليه خيراتها".

4) استخرج من النص ثلاثة ألفاظ أو عبارات دالة على حقل التنمية، ثلاثة ألفاظ أو عبارات دالة على حقل الإنسان :

حقل التنمية حقل الإنسان

 

 

5) حدد انطلاقا من الفقرة الرابعة من النص، هدفين أساسين من أهداف التنمية البشرية

  • الهدف الأول :
  • الهدف الثاني :

6) بين الطريقة التي اعتمدها الكاتب في بناء النص وحدد ثلاثة أساليب وظفها في عرض مضمونه.

7) ورد في النص أن التنمية البشرية "لا تكتفي بالعمل على إنماء قدرات البشر من خلال التعليم والصحة والتغذية وما إلى ذلك، بل تسعى، بالإضافة إلى هذا كله، إلى انتفاعهم بقدراتهم وتحقيق رفاهيتهم.".

ناقش هذه القولة، مبديا رأيك الشخصي في مضمونها، وذلك في حدود خمسة أسطر.

 

III- مكون علوم اللغة (4 ن)

 

1) استخرج من الفقرة الرابعة ما تملا به الجدول الآتي:

المصدر وزنه فعله

مصدر فعل ثلاثي :

   

مصدر فعل خماسي :

   

2) ركب جملتين من إنشائك حسب المطلوب :

  • أ- جملة تتضمن تمييز نسبة/جملة (المميز الملحوظ):

_____________________________________________________________________________________

  • ب- جملة تتضمن أمرا يفيد الدعاء:

_____________________________________________________________________________________

 

IV- مكون التعبير والإنشاء (6 ن)

 

"إن التنمية تهتم بإشباع الحاجات الإنسانية لعموم الناس؛ وبإشراكهم بشكل فعال في اتخاذ القرارات المؤثرة في حياتهم وحياة أبنائهم. وذلك كله دون الاعتداء على حق الأجيال القادمة في فرص معقولة للنمو من خلال الحفاظ على البينة واحترام توازناتها. وتطوير قاعدة الموارد الطبيعية بانتظام,"

انطلق من هذه القولة، واكتب موضوعا منسجما تستثمر فيه مكتسباتك في مهارة "توسيع فكرة"؛، وذلك في حدود اثني عشر سطرا . مراعيا ما يأتي:

  • الالتزام بالمطلوب وتوظيف تقنيات المهارة.
  • تسلسل الأفكار وترابطها.
  • سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم.