التربية الإسلامية - الأولى باك علوم

الدورة 2 الفرض 1 النموذج 1

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

I- السياق

 

حضرت فاطمة صحبة زميلتها حفصة ندوة علمية في موضوع "علاقة الإيمان بالفلسفة".

خلص النقاش فيها إلى رأيين مختلفين :

  • الرأي الأول : يرى أن علاقة الإيمان بالفلسفة علاقة تكامل وانسجام، ومن شأن الفلسفة أن ترسخ الإيمان بالله وتعمق الاقتناع بصدق رسالة الأنبياء.
  • الرأي الثاني : يرى أن الحقيقة الإيمانية مجرد اعتقاد قلبي. ولا علاقة لها بالحقيقة الفلسفية التي تقوم على التصديق العقلي المحض.

أعجبت فاطمة بالرأي الأول، لكنها لم تستوعب جيدا استشهاد أحد المتدخلين بقولة ابن رشد : "الحق لا يضاد الحق، بل يوافقه ويشهد له"، فقررت البحث في الموضوع رفقة زميلتها حفصة.

 

II- الأسناد

 

السند الأول

"فلما دخلوا على يوسف وهو جالس في أبهته ورئاسته وسيادته، عرفهم حين نظر إليهم وهم لم يعرفوه، لأنهم فارقوه وهو طفل صغير...ولم يكونوا يستشعرون في أنفسهم أن يصير إلى ما صار إليه".

(تفسير ابن كثير : مؤسسة الكتب الثقافية)

السند الثاني

قال الله تعالى : « إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ » (النور : 19)

 

III- المهام

 

1- أحدد الإشكالية التي يثيرها السياق.

2- أوضح موقفي مع التعليل من الرأي الذي يرى أن الحقيقة الإيمانية مجرد اعتقاد قلبي ولا علاقة لها بالحقيقة الفلسفية.

3- أبين لفاطمة وحفصة معنى قول ابن رشد "الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له".

4- أستشهد من سورة يوسف بما يناسب القضية الآتية : حرص يوسف عليه السلام على تحرير عقول السجناء من الشرك ودعوتهم للتأمل العقلي واليقين الإيماني.

5- أستخرج من السند الأول سبب عدم تذكر الإخوة ليوسف عليه السلام.

6- أعرف اصطلاحا ما تحته خط في السند الثاني : (الفاحشة).

7- أستشهد من سورة يوسف :

  • أ - بآية تناسب مضمون السند الأول.
  • ب - بآية يطلب فيها يعقوب عليه السلام من أبنائه ميثاقا بحفظ بنيامين.

8- أستخلص من السند الثاني الحكم الشرعي للفاحشة، وأبين علاقتها بالعفة.

9- أتحدث في حدود أربعة أسطر عن الآثار السلبية للفواحش على الأسرة والمجتمع، وأقترح وسيلتين للوقاية منها.

10- فرّط الإخوة في حقوق يوسف وهو مازال طفلا صغيرا :

  • أ- أعرف اصطلاحا رعاية الأطفال.
  • ب - أملاً الجدول الآتي بما يناسب :
نوع الحق الطفل المستفيد من الحق الدليل من القرآن
  الرضيع قال الله تعالى : « وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ » (البقرة : 233)
الحق في المال   قال الله تعالى : « وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا » (النساء : 2)

11- اشتهر عثمان بن عفان رضي الله عنه بخصلتي البذل والحياء، أذكر مثالين لكل واهدة من هاتين الخصلتين.