الاجتماعيات - الأولى باك علوم

الدورة 2 الفرض 1 النموذج 1

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 


I- مادة الجغرافيا (10 ن)

 

الوثيقة 1

بعض المنتجات الفلاحية الأمريكية ومكانتها العالمية سنة 2005 (بمليون طن)

الوثيقة 2

... تملك الولايات المتحدة الأمريكية ثروات كبيرة من المواد المنجمية ومصادر الطاقة ...ورغم هذه الثروات فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيرادا للمحروقات.

تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها، زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير... كما أن ...[قطاع المناجم] من أهم القطاعات النشيطة.

وتحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي، ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية و تنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة.

و الولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالميا في ميدان البترول، السيارات، صناعات الطيران، الكهرباء ومواد الاستهلاك. لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا العالية [....] ويهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي فمن أهم الخدمات نجد الإعلام، الإدارة،السياحة، الترفيه و البنوك.

الوثيقة 3

بعد تراجع طفيف لنسبة البطالة من %5.9 في يونيو سنة 2002 إلى  %5.8 في يناير سنة 2003؛ عادت نسبة البطالة إلى الارتفاع إلى %6.4 في يونيو 2003.  %11.8  بالنسبة للسود، %5.5 بالنسبة للبيض و %4.8 بالنسبة للسكان من أصل إسباني... ويبقى القطاع الصناعي القطاع الأكثر تضررا حيث فقد خلال ثلاث سنوات زهاء 2.6 مليون منصب شغل، في وقت سجلت بعض القطاعات تحسنا في مستوى التشغيل كما هو الشأن في قطاع البناء (+16000) و قطاعي الصحة والتربية (+23000).

 


I- مادة الجغرافيا (10 ن)

 

الأسئلة

1) حول خانة الإنتاج في الجدول إلى مبيان مناسب. (3 ن)

2) اشرح المصطلحات التي تحتها خط شرحا جغرافيا. (2 ن)

3) صف من خلال المبيان و الوثيقة 2 قوة الاقتصاد الأمريكي وفسرها. (2 ن)

4) استخرج الفكرة الرئيسية للوثيقة رقم 3. (1 ن)

5) أكتب فقرة تبرز فيها مشاكل قطاعات الاقتصاد الأمريكي. (2 ن)

 


II- مادة التاريخ (10 ن)

 

خلفت الحربان العالميتان الأولى والثانية خسائر بشرية ومادية متشابهة بينما اختلفت نتائجهما السياسية.

أكتب موضوعا مقاليا تبين فيه الخسائر البشرية والنتائج السياسية للحربين العالميتين.

 


Affichage en Diaporama