اللغة العربية - الأولى باك علوم

الدرس اللغوي 2-1 : الأمر

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- أنشطة

1-1/ أمثلة الانطلاق

2-1/ التحليل

II- ملخص الدرس

1-2/ تعريف الأمر

2-2/ صيغ الأمر

3-2/ أنواع الأمر

III- تمارين تطبيقية

1-3/ تمرين 1

2-3/ تمرين 2

3-3/ تمرين 3

4-3/ تمرين 4

 


I- أنشطة

 

1-1/ أمثلة الانطلاق

المجموعة الأولى

1) قال الرسول صلى الله عليه وسلم « افشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصَلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام ».

2) قال تعالى : « وليؤد الذي اؤتمن أمانته » البقرة 283

3) قال تعالى : « يا أيها الذين آمنو، عليكم أنفسكم، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم» المائدة 105

4) صاح الرئيس في موظفيه رفضا لكل أشكال التسيب في العمل .

المجموعة الثانية

1) قال تعالى : « ثم‏ انظروا كيف كان عاقبة المكذبين » الأنعام 11 ٍ

2) قال الشاعر: فيا مَوتُ زُرْ إن الحياة كريهة      ويا نفس جِدّي إن ذَغْرَك هازل

3) قال الشاعر: ‏ أرونى بخيلا طال عُمرا ببُخله   وهاتوا كريما مات من كثرة البذل

 

 

2-1/ التحليل

إذا تأملنا أمثلة المجموعة الأولى، سنجد أن كل مثال منها تضمن أمرا:

  • في المثال الأول يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإفشاء السلام و إطعام الطعام وصلة الأرحام والصلاة ليلا ويجعل نتيجة الاستجابة لهذا الأمرء دخول الجنة؛
  • وفي المثال الثاني يأمر الخالق سبحانه من أوتمن على أمانة أن يؤديها؛
  • وفي المثال الثالث يأمر الخالق سبحانه المؤمنين بالاهتمام بأنفسهم، من حيث الحفاظ على إيمانهم وقت انتشار الضلالة؛
  • وفي المثال الرابع يأمر الرئيس مرؤوسيه برفض كل أشكال التسيب في العمل

و يتضح من هذه الأمثلة أن الأمر يصدر من آمر هو أعلى شأنا من الأمورء ويتحقق بصيغ أربع؛ هي: فعل الأمر،‏ الفعل المضارع المقترن بلام الأمر، اسم فعل الأمر، المصدر النائب عن فعل الأمر.

وفي أمثلة المجموعة الثانية نجد أوامر أيضاء غير أن الإمعان فيها يفضي إلى أن الأمر فيها أريد به غير طلب إنجاز فعل على وجه الاستعلاء وأنه يستفاد منه شيء آخر:

  • في المثال الأول يستشعر المخاطب من السياق، ما في الأمر من تهديد ووعيد؛
  • وفي المثال الثاني يصدر الأمر من الشاعر إلى الموت؛ ومنه أيضا إلى نفسه؛ ويفهم من سياق الكلام أن الآمر لا ينتظر إنجازا، وإنما التبرم من الحياة واليأس...؛
  • وفي المثال الثالث كذلك لا ينتظر الشاعر من مخاطبيه إنجازا، وإنما يقصد بكلامه التعجيز والتحدي.

ويتضح من هذه الأمثلة القليلة أن الأمر قد يخرج عن معناه الأصلي إلى عدد كبير من المعاني الأخرى التي تستفاد من سياق الكلام .

 

II- ملخص الدرس

 

1-2/ تعريف الأمر

الأمر هو طلب فعل شيء على وجه الاستعلاء والإلزام و الوجوب، وهو من الأساليب الإنشائية.

 

 

2-2/ صيغ الأمر

صيغ الأمر أربعة، وهي :

  • فعل أمر : أكتب الدرس.
  • المضارع المقرون بلام الأمر : لتنتبه لدروسك.
  • إسم فعل أمر : حَيَّ على الصلاة، حَيّ على الفلاح .
  • المصدر النائب عن فعل الأمر: سعيا إلى تنمية الوطن.

 

 

3-2/ أنواع الأمر

أمر حقيقي

يؤدي قوة إنجازية حرفية تفيد الإلزام و الوجوب.

أمر غير حقيقي

يؤدي قوة إنجازية مستلزمة، تفهم من السياق مثل :

  • الإلتماس : سَامِح أَحَاكَ إذا خَلَطَ الإصابة بالغلط.
  • الدعاء : « رب اشرح لي صدري ويَسْرْ لي أمري، و احْلل عقدةً من لِسَانِ يَفْقَهُ قولي».
  • النصح : و شَاورُهُمْ بالمعروف.
  • التمني : لَا تَحْتَجِبْ عن العيونٍ أَيُهَا القمر.
  • التهديد : امتثل لأوامري، وإلا سترى ما سأفعل بك.
  • التخيير : عش وحيدا أو صل أخاك.

 

III- تمارين تطبيقية

 

1-3/ تمرين 1

بين صيغ الأمر و المعاني المستفادة منها فيما يأتي :

1) قال تعالى : « و قل رب زِذْني علماً ».

2) سعياً في سبيل التنمية البشرية.

3) عَلَيَكُمْ بالاجتهَادٍ والمواظبة.

4) اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.

 

 

2-3/ تمرين 2

حول الجمل الخبرية إلى جمل إنشائية. تفيد الأمر بصيغة المضارع المقرون بلام الأمر:

1) عَمِلتِ العقلانية التقنية على التحكم في الأمكنة و الأزمنة.

2) جَعَلَتِ الحَذَاثَة الإِنْسَانَ مَوْضِجَ أستثمارٍ معنوي.

 

 

3-3/ تمرين 3

املأ الفراغ بالأفعال الواردة بين قوسين، بعد تصريفها إلى الأمر :

1) (صان) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ للقيم الإِنْسَائِيَّةِ. (مصدر نائب عن الفاعل أمر)

2) (حفظ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لِسَانكَ لِتَسْلَمْ. (فعل أمر)

3) (استغل) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقتك كثيرا. (اسم فعل أمر)

 

 

4-3/ تمرين 4

حدد صيخ الأمر في ما يلي، و علل لماذا كان الأمر حقيقيا :

1) قال تعالى : « يا يحيى خُذ الكتاب بقوة »

2) يقول الأخ الأكبر للأخ الأصغر : إنتبه لخُطْوَاتِك في السير .

3) «وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة»

4) «ليُنفق ذو سعة من سعته»