الفرض رقم 2 - الدورة الأولى
مدة الإنجاز: ساعتان
مكون النصوص (8ن)
يقول أبــــو نـــــواس:
دَعِ الأَطــــــلالَ تـَسـفـيــها الجَنوبُ وَتُـبــــلي عَــهـدَ جِدَّتِها الخُطوبُ
وَخَـــلِّ لـــِراكِـبِ الـوَجــنـاءِ أَرضاً تَـخُـــبُّ بِــها النــَجـيبَةُ وَالنـَجيبُ
بِــــلادٌ نـَبـتــُها عُــــشــَرٌ وَطَــلـــحٌ وَأَكـــثـــَرُ صَـيدِها ضَـبــعٌ وَذيبُ
وَلا تَأخُـذ عَنِ الأَعـــــــرابِ لـَهــواً وَلا عَـــيــــشاً فـَـعَـيشُــهُم جَـديبُ
دَعِ الأَلــــبــــانَ يــَشــرَبُــها رِجـالٌ رَقـــيــــقُ العَـــيـشِ بَينَهُمُ غَريبُ
فَــأَطـيـَبُ مِـنـهُ صــافـِيـَةٌ شَــمــولٌ يـَطــــوفُ بِــكَأسِها ســاقٍ أَديــبُ
أَقـــامَـــت حِــقــبـَةً فـي قَــعـــرِ دَنٍّ تَفـــــورُ وَما يُـحــَسُّ لَــها لَـهـيبُ
كَأَنَّ هَــديرَها في الـــدَنِّ يَــحـــــكي قــــِراةَ الـقـــَسِّ قــابَلَـهُ الصَلـيبُ
تَـــمــُدُّ بِــها إِلَـــيــكَ يــَدا غُـــــــلامٍ أَغَـــــنُّ كَــــأَنّــَهُ رَشَأٌ رَبــــيـــبُ
يَـجُــرُّ لـَكَ العِـــنــانَ إِذا حَــساهــا وَيَـــفــتــَـحُ عَــقــدُ تَكـَّتِهِ الـدَبيبُ
يَـكـــــــادُ مِنَ الـــدَلالِ إِذا تـَثــــَنّى عَـــلـَـيـكَ وَمــِن تَـسـاقُـطِهِ يَذوبُ
أَعاذِلَتي اِقصُري عَن بَعضِ لَومي فَــراجــي تَــوبَـتــي عِندي يَخيبُ
تَـعيـبيــنَ الذُنـــــوبَ وَأَيُّ حُـــــــرٍّ مـِـنَ الفِتـيـانِ لـَيــسَ لــَهُ ذُنــوبُ
فَهَذا العَيـشُ لا خِــيــَمُ البَــــــوادي وَهَـــذا العَـيــشُ لا اللـَبَـنُ الحَليبُ
فَأَيـــنَ البَدوُ مِن إيــــوانِ كِـــسرى وَأَيــنَ مِـــنَ المَــيـاديـنِالزُروبُ؟!
غُـــرُرتِ بِتَـــوبَـتي وَلَـجَجتِ فـيها فَـشُـقّي الــيـَومَ جَـيـبَكِ لا أَتـــوبُ!
شروح مساعدة
- تسفيها: السفي الريح تسفي التراب أي تحمله،
- الجنوب: الريح الجنوبية،
- الوجناء: الناقة القوية،
- تخب: الخب ضرب من العدو،
- العشر والطلح: نوعان من الشجر،
- دن: نهر دن من أعمال بغداد،
- شمول: الخمر لأنها تشمل بريحها الناس،
- الأغن: الذي يخرج صوته من خياشيمه،
- الرشأ: ولد الغزال، الزروب: زرائب الغنم
الأسئلة
1) ضع النص في إطاره الثقافي والأدبي؟ (1ن)
2) كثف معاني النص في حدود ستة أسطر مشيرا إلى التحولات الثقافية وعلاقتها ببناء القصيدة؟ (1ن)
3) تنقسم الحقول المعجمية داخل القصيدة بين حقل الخمرة وحقل البداوة، استخرج الألفاظ الدالة على كل حقل، وبين العلاقة بينهما، وكذا ارتباطهما بالشاعر؟ (1.5ن)
4) حلل الجملة تحليلا وافيا مبرزا دلالتها، مع تقديم أمثلة لكل نوع منها(فعلية، إسمية،إنشائية، خبرية). (1.5ن)
5) حلل الصورة الشعرية الموجودة في البيت الثامن تحليلا وافيا. (1ن)
6) حلل إيقاع القصيدة تحليلا وافيا (البحر، الروي، القافية، الموازنات الصوتية) مشيرا إلى دلالتها. (2ن)
مكون علوم اللغة (4ن)
1) اكتب البيتين الآتيين كتابة عروضية، وقطعهما، وحدد بحرهما. والتغيير الذي طرأ على تفعيلات كل بيت: (2ن)
يقول ابن زيدون: إِن يَطُل بَعدَكَ لَيلي فَلَكَم ** بِتُّ أَشكو قِصَرَ اللَيلِ مَعَك
يقول أحمد شوقي: أَنتَ إِن شِئتَ نَعيمي ** وَإِذا شِئتَ شَقائي
2) يقول البحتري: وَتَراهُ في ظُلَمِ الوَغى فَتَخالُهُ ** قَمَراً يَكُرُّ عَلى الرِجالِ بِكَوكِبِ
حلل الصورة البلاغية تحليلا وافيا، محددا نوع التشبيه الموظف؟ (2ن)
مكون التعبير والإنشاء (4ن)
يقول الدكتور شوقي ضيف في كتابه:"الأدب العربي المعاصر في مصر":
"ليست القصة جديدة على أدبنا كل الجدة، ففي الأدب الجاهلي قصص كثير يدور على أيام العرب وحروبهم. وفي القرآن الكريم قصص مختلف عن الأنبياء ومن أرسلوا إليهم، وقد ترجم في العصر العباسي كثير من قصص الأمم الأجنبية، ومن أشهر ما ترجم حينئذ كتاب كليلة ودمنة وألف ليلة وليلة. ولكن يلاحظ أن القصص العباسي وما خلفه من قصص عند الشعوب الإسلامية اتخذ اللغات العامية غالبا لسانا له، ولم يدخل منه في أدبها الكبير: الأدب العربي الفصيح سوى المقامات، وهي قصص قصيرة تصور مغامرات أديب متسول يخلب سامعيه بحضور بديهته وبلاغة عباراته. وفي الحق أن بديع الزمان مخترعها ومن جاءوا بعده مثل الحريري لم يفكروا في صنع قصة حقيقية أو أقصوصة، إنما فكروا في غرض تعليمي هو جمع طوائف من الأساليب المنمقة الموشاة بزخرف السجع والبديع "
"الأدب العربي المعاصر في مصر"، دار المعارف بمصر، ص 208
حدد القضية الأساس التي يطرحها النص، ثم تتبع الشروح والتفسيرات التي اعتمدها الكاتب في إبلاغها إلى المتلقي لتبرزها بتدرج على نحو دقيق وواضح.
مكون المؤلفات (4ن)
جاء في كتاب "قراءة ثانية لشعرنا القديم" لمصطفى ناصف " يتخيل الشاعر الناقة تخيلا خاصا أقرب إلى البحث عن نصرة المجتمع، فالشاعر مازال يتقوى بهذا التخيل الذي يجعل الناقة ملاذ قوة غريبة"
حلل هذه المقولة في ضوء ما اكتسبته في فصل "الناقة الأم"، مركزا على صورة الناقة في الشعر العربي القديم.