الفلسفة ثانية باك

مفهوم المسألة العلمية في العلوم الإنسانية (المحور الثالث : نموذجية العلوم التجريبية)

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- الإشكالية

II- الموقف الفلسفي 1 : جون لادريير

1-2/ النص الفلسفي

2-2/ الأسئلة

3-2/ التصور الفلسفي

III- الموقف الفلسفي 2 : إدغار موران

1-3/ النص الفلسفي

2-3/ الأسئلة

3-3/ التصور الفلسفي

 


I- الإشكالية

 

تطرح نموذجية العلوم التجريبية نفسها كمعيار أو أساس يمكن تبنيه لإحقاق وتحقيق علمية العلوم الإنسانية وضمانها.

  • فهل يصلح نموذج العلوم التجريبية حقا للتطبيق على العلوم الإنسانية ؟
  • وأي حد من العلمية يمكن أن يحققه في هذه العلوم ؟
  • ثم هل يمكنه أن يوصلها إلى تحقيق ما حققته العلوم التجريبية من علمية أم أنه ينبغي على العلوم الإنسانية أن تفكر في مناهج خاصة بها ؟

 

II- الموقف الفلسفي 1 : جون لادريير

 

1-2/ النص الفلسفي

 

 

2-2/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه لادريير.
  • صياغة السؤال الذي يفترض أن لادريير يجيب عنه.

2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد‎ ..).
  • استخلاص جواب لادريير عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أحكم على أطروحة لادريير وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • بيان ما إذا كان مضمون هذه الأطروحة ما يزال يحتفظ براهنيته أم أصبح متجاوزا.
  • بيان طبيعة الحجاج الذي تقوم عليه الأطروحة : هل هو مقنع من حيث تطابقه مع مبادئ العقل أو الواقع أو العلم ؟

 

 

3-2/ التصور الفلسفي

في هذا النص يتساءل لادريير عن النموذج العلمي المناسب لمعالجة الظواهر والحوادث الإنسانية : هل هو المنهج الديكارتي الذي يدعو إليه إميل دوركهايم، وهو منهج يقارب الظاهرة المبحوثة كشيء ويضع «ذات الباحث بين قوسين»، أم «المنهج التفهمي» الذي يمثله ماكس فيبر، ويعنى بالنوايا والدلالات والمقاصد ؟ لكنه يخلص إلى أهمية «تدشين صورة مغايرة للعلمية» في العلوم الإنسانية.

 

III- الموقف الفلسفي 2 : إدغار موران

 

1-3/ النص الفلسفي

 

 

2-3/ الأسئلة

1- أبني الإشكال من خلال :

  • إبراز الموضوع الرئيسي الذي يعالجه إدغار موران في هذا النص.
  • ‏صياغة السؤال الذي يفترض أن إدغار موران يجيب عنه.

‏2- أبني أطروحة النص من خلال :

  • تفكيك فقرات النص بناء على الروابط المنطقية.
  • تحديد وظيفة تلك الروابط المنطقية (العرض، الإثبات، النقد‎ ..).
  • استخلاص جواب إدغار موران عن الإشكال المطروح : أهو إثبات لموقف سابق ؟ أم عرض لموقف خاص ؟ أم انتقاد لموقف مغاير ؟

3- أحكم على أطروحة إدغار موران وقيمتها الفلسفية من خلال :

  • استخراج المفاهيم المعتمدة في النص.
  • ترتيبها في شكل خطاطة بدءا من العام إلى الخاص.
  • كيفية توظيفها لبناء الأطروحة الواردة في النص.

4- أناقش أطروحة إدغار موران من خلال :

  • المقارنة مع أطروحة جون لادريير.
  • طبيعة الحجج المعتمدة في النصين مع بيان نقط التشابه والاختلاف‎.

 

 

3-3/ التصور الفلسفي

يمثل موران على صورة البحث في ميدان العلوم الإنسانية بنمطين من أنماط الخطاب السوسيولوجي المعاصر : خطاب سوسيولوجي يتلفع خلف النموذج العلمي طامحا إلى التحرر من التأمل الميتافيزيقي بوضع الذات بين قوسين وبعدم إيلاء عناية لمسؤولية الفاعلين، ونمط سوسيولوجي إنشائي يمنح للذات العارفة دورا خلاقا وفاعلا في إعادة بناء الظاهرة الاجتماعية وفهمها.