اللغة العربية - الجذع المشترك علوم

الدرس اللغوي 2-5 : بحر المتقارب

 

 

الأستاذ: حسن شدادي

 

الفهرس

 

I- أنشطة

1-1/ أمثلة الانطلاق

2-1/ التحليل

II- ملخص الدرس

III- تمارين تطبيقية

1-3/ تمرين 1

2-3/ تمرين 2

3-3/ تمرين 3

4-3/ تمرين 4

 


I- أنشطة

 

1-1/ أمثلة الانطلاق

قال الشاعر أبو القاسم الشابي :

 

 

2-1/ التحليل

تلا حظ أن التفعيلة (فعولن) تكررت أربع مرات في صدر كل من البيتين الأول والثاني وأربعا في عجز كل منهما أيضا، وبهذا فإن تفعيلة "فعولن" تشكل وحدة الوزن الخاصة بالبحر المتقارب.

 

II- ملخص الدرس

 

تعريف البحر المتقارب

بحر المتقارب هو أحد بحور الشعر، وسمي بالمتقارب لتقارب أجزائه؛ لأنها خماسية كلها يشبه بعضها بعضا. البحر المتقارب يتكون من تكرار تفعيلة ( فعولن) أربع مرات في صدر البيت وكذلك في عجوزه، ووحدة الوزن الشعري لهذا البحر ( فعولن) تدخل عليها بعض التغييرات كزحاف فتصبح تفعليلة ( فعولن) (فعول) أو حذف السبب الخفيف من التفعيلة فتصبح ( فعولن) فعو= فعل.

بـحر المتقارب هو:

فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ ** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ

أعاريض البحر المتقارب وأضربه مع التمثيل

للبحر المتقارب عروضان وستة أضرب.

العروض الأولى

تامة صحيحة (يجوز فيها الحذف، والقبض وهو كثير مستحسن) ولها أربعة أضرب:

مِثْلُهَا (ويمتنع فيها القبض حتى لا نقف على حركة قصيرة)

مقصور

محذوف

أبتر

العروض الثانية

مجزوءة محذوفة ولها ضربان

مِثْلُهَا

أبتر

ملخص الزحافات والعلل في البحر المتقارب

يجوز في حشو هذا البحر:

القبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، وهو زحاف سائغ مستحسن، سوى (فَعُوْلُنْ) التي قبل الضرب الأبتر، وقيل: لا يجوز قبلها إلا إذا كان الضرب بعدها صحيحا، وسلامة هذا الجزء من القبض تسمى اعتمادا.

الْخَرْم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا. والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم، وهو قبيح قليل الوقوع في الشعر.

جدول تلخيصي للبحر المتقارب

 

III- تمارين تطبيقية

 

1-3/ تمرين 1

  • قطع الأبيات الآتية وبين ما دخل كل منها من تغيير :

قال أبو فراس الحمداني :

قال أبو العتاهية :

 

 

2-3/ تمرين 2

  • قطع الأبيات الآتية وبين ما دخل كل منها من تغيير :

قال المتنبي :

قال ابن نبابة السعدي :

 

 

3-3/ تمرين 3

  • اكتب الأبيات الآنية كتابة عروضية، ثم قطعها وحدد تفعيلاتها، مبينا أهم التغييرات الحاصلة في كل من العروض والضرب :

يقول الشاعر علي محمود طه :

 

 

4-3/ تمرين 4

  • ٢٣٦اختر أبياتا من القصيدة الآتية لأبي العتاهية وقطعها تقطيعا عروضيا مبينا بحرها والتغيرات التي لحقت تفاعيلها :