قام كل من السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد Jean-François GIRAULT، سفير جمهورية فرنسا بالمغرب، يومه الجمعة 19 أكتوبر 2018 بالرباط، بالتوقيع على اتفاقية شراكة تهدف إلى تحديد شروط وتنظيم وتنفيذ "برنامج التميز الفرنسي-المغربي للمنح الخاصة بالمدارس الفرنسية الكبرى".
وبموجب هذه الاتفاقية، ستوفر الوزارة لكل طالب مستفيد من هذا البرنامج» منحة تميز «قدرها 5000 درهم لمدة 10 أشهر خلال السنة الدراسية، إضافة إلى مساهمة سنوية في مصاريف الدراسة قدرها 6000 درهم. وسيتم توفير هذه المنحة خلال 3 سنوات من الدراسة بإحدى المدارس بفرنسا.
وبالمثل، ستخصص مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا في المغرب لكل طالب مستفيد من هذا البرنامج، منحة تأمين اجتماعي تغطي مدة دراسته بفرنسا. كما تخول هذه المنحة المستفيدين من الحصول على صفة "ممنوح الحكومة الفرنسية". مما سيسمح لهم بالاستفادة من الإعفاء من أداء الرسوم الدراسية بالمؤسسات العامة العلمية والثقافية والمهنية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورسوم الضمان الاجتماعي. كما سيشمل الإعفاء، ابتداء من سنة 2019، رسوم التأشيرات ورسوم «Campus de France».
وجدير بالذكر أن برنامج التميز هذا موجه للطلبة المغاربة الذين أكملوا دراستهم حصريًا في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالمغرب أو بفرنسا والذين تم قبولهم بإحدى المدارس الفرنسية الكبرى من خلال إحدى المباريات التالية: مباراة «Polytechnique-ENS»، ومباراة
« Centrale-Supelec » ، ومباراة «Mines-Pont » والمباريات المشتركة للبوليتكنيك، ومباراة « Banque Commune d’Epreuves» وامتحان القبول في مدارس التجارة «ECRICOME » .